كوبا تحتفل بعيد ميلاد "فيدل الوفي" الـ88 (فيديو)

أخبار العالم

كوبا تحتفل بعيد ميلاد هافانا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754992/

احتفلت كوبا أمس بالعيد الـ88 لميلاد رئيسها السابق فيدل كاسترو، لكن الأخير الذي تنحى عن السلطة لأخيه راؤول بسبب المرض، لم يظهر للعلن واكتفى بالاحتفال بهذه المناسبة في جو أسري.

وبهذه المناسبة غطت شوارع العاصمة هافانا صور تاريخية لزعيم الثورة الكوبية تحت عنوان "فيدل الوفي"، فيما بث التلفزيون الكوبي تقارير عن عملية الترميم التي يخضع لها منزل الزعيم الكوبي في منطقة بيران.

من جانبها قالت إذاعة إنتركوميا الإسبانية، إن المنزل الذي ولد فيه الزعيم الكوبى فيديل كاسترو وشقيقه راؤول، والذى تم تحويل جزء منه إلى متحف، يجرى ترميمه بشكل كامل.

معرض لصور فيدل كاسترو في هافانا

ويتضمن الترميم 800 قطعة فى متحف منزل كاسترو بجانب مدفن الأسرة، ويشمل مساحة 28 هكتارا فى المنطقة الواقعة بالمجمع التاريخي الذى تم إعلانه "نصبا تذكاريا وطنيا" عام 2009.

يذكر أن مجمع بيران التاريخي الواقع على بعد 800 كلم شرق العاصمة الكوبية هافانا، يضم منزل جدة كاسترو وغرف الأسرة ومحلا لبيع اللحوم وحانة "لا بالوما" ومدرسة ومتجر وسيارة من طراز فورد كانت تقودها والدة كاسترو.

أما المتحف الحالي فهو عبارة عن نموذج مصغر من منزل فيدل كاسترو.

ولد فيدل كاسترو في 13 أغسطس/آب من العام 1926 وهو الثالث بين سبعة أشقاء لمهاجر إسباني الأصل يدعى أنخيل ماريا كاسترو وزوجته الفلاحة الكوبية إينا روث، وترأس البلاد منذ العام 1959، حينما أطاح بحكومة فولغينسيو باتيستا إثر ثورة عسكرية، إلى عام 2008  عندما تم إعلان عدم ترشحه لولاية جديدة وانتخاب أخيه راؤول مكانه لأسباب صحية إذ خضع في 31 يوليو 2006 لجراحة معوية، حسب الرواية الرسمية التي تنفي أيضا إصابة كاسترو بشلل جزئي إثر جلطة دماغية.

ويعكتف كاسترو بسبب المرض منزله حيث يعيش مع أسرته ويكتب مذكراته ومؤلفات حول آفاق تطور كوبا، ويلتقى بين الحين والآخر مسؤولين وشخصيات محلية وعالمية.

صورة من الأرشيف

وكان آخر ظهور علني لكاسترو في يناير /كانون الثاني الماضي بمناسبة افتتاح معرض فني في هافانا.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون