مريم ميرزخاني.. أول امرأة تفوز بجائزة فيلدز في الرياضيات

العلوم والتكنولوجيا

مريم ميرزخاني.. أول امرأة تفوز بجائزة فيلدز في الرياضياتمريم ميرزخاني.. أول امرأة تفوز بجائزة فيلدز في الرياضيات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754975/

أصبحت مريم ميرزخاني عالمة الرياضيات الايرانية يوم الاربعاء 13 أغسطس/آب أول امرأة تتسلم ميدالية الفوز بجائزة " فيلدز- Fields " في الرياضيات، وهو انجاز يعادل جائزة نوبل.

مريم أستاذة في جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا، وكانت واحدة من ضمن 4 متسابقين فازوا بميدالية فيلدز، في المؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات، الذي عقد في سيؤل.

وتعتبر مريم أول امرأة من بين 56 فائزا بهذه الجائزة، منذ تأسيسها في عام 1936.

وعبّرت مريم على الموقع الإلكتروني لجامعة ستانفورد عن سعادتها بهذا الشرف العظيم، وهي تأمل أيضا أن يشجع فوزها صغار عالمات الرياضيات الإناث، كما قالت أيضا أنها واثقة أنه سيكون هناك العديد من النساء اللاتي سيفزن بهذا النوع من الجوائز في السنوات المقبلة.

ولدت مريم البالغة من العمر 37 عاما في طهران، وعاشت هناك حتى بدأت العمل في رسالة الدكتوراه في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة، وكان لديها حلم بأن تصبح كاتبة في سنواتها الأولى، لكنها اختارت متابعة حل المسائل الرياضية.

وقالت مريم إن الأمر يمثل متعة بالنسبة لها، مثل حل الألغاز أو ربط النقاط في الجرائم الجنائية، وكانت حازمة في مسعاها أن تفعل شيئا في هذا المجال، ومن أجل ذلك واصلت هذا الطريق.

كانت مريم معروفة بعملها في تطوير مفهوم تناسب الأسطح المنحنية، وفقا لموقع جامعة ستانفورد.

يذكر أن هذه الجوائز يتم منحها كل 4 سنوات، وقدمتها يوم الأربعاء بارك غيون هاي، رئيسة جمهورية كوريا الجنوبية، والتي تعد أيضا أول امرأة تصل لهذا المنصب في البلاد.

المصدر : RT + "وول ستريت أو تي سي"

أفلام وثائقية