المركبة الفضائية روزيتا تضطر لاتخاذ مسار غريب في اقترابها من مذنبها

الفضاء

المركبة الفضائية روزيتا تضطر لاتخاذ مسار غريب في اقترابها من مذنبهاالمركبة الفضائية روزيتا تضطر لاتخاذ مسارا غريبا في اقترابها من مذنبها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754922/

بلغت مركبة وكالة الفضاء الأوروبية روزيتا أخيرا هدفها، وهو المذنب 67P/Churyumov-Gerasimenko، إلا أنه من أجل إنجاز هذه المهمة الضخمة، كان عليها أن تتخذ مسارا غريبا للغاية.

وصلت المركبة روزيتا هدفها بعد عشر سنوات من السفر في الفضاء، وللاقتراب منه بدأت المركبة في اتخاذ مسار مثلثي الشكل حول المذنب، وتعتبر هذه الطريقة غريبة في السفر عبر الفضاء بالنظر إلى حركة الأجسام السماوية.

 كان الفلكيون القدماء يعتقدون أن الأجرام السماوية مثل الكواكب الضخمة تتحرك في دوائر مكتملة تماما حول الأرض، إلا أن ملاحظتهم اتضح بعدها أنها غير صحيحة.

بعدها جاء العالم  كوبرنيكوس ليؤكد أن الكواكب تتحرك حول الشمس وليس الأرض، ومن ثم العالم يوهانس كيبلر الذي أوضح أن الكواكب تدور في مدارات بيضاوية حول الشمس، وليست دائرية تماما.

بعدها أثبت اسحق نيوتن أن المدارات البيضاوية للكواكب حول الشمس تتبع "قانون التربيع العكسي" للجاذبية، وفي ضوء هذا القانون تحركت المركبة روزيتا في مسار مثلثي حول المذنب، حيث تقوم كل بضعة أيام بإطلاق المحركات الدافعة من أجل التحرك في منعطفات حول المذنب، وهذا يسمح للمركبة بالحفاظ على حركتها حوله بينما تقوم بجمع البيانات عن شكله الغريب ومجال جاذبيته غير المنتظم.

المركبة الفضائية روزيتا حاليا تدور حول المذنب على مسافة 100 كيلومتر، وبعد بضعة أسابيع ستقل المسافة لـ 70 كيلومترا، والشهر القادم ستدخل في مدار دائري على مسافة 30 كم بعيدا عنه.

وفي الخطوة الأخيرة ستدور حول المذنب على مسافة حوالي 10 كيلومترات، ومن هناك سترسل للمذنب المسبار "فيلة"، الذي سيحط على سطحه ليمكّن العلماء من الحصول على نظرة أعمق له.

المصدر : RT + "سبيس ريبورتر"