الصليب الأحمر الدولي يطلب من روسيا قائمة مفصلة لمحتويات شحناتها الإنسانية إلى أوكرانيا

أخبار العالم

الصليب الأحمر الدولي يطلب من روسيا قائمة مفصلة لمحتويات شحناتها الإنسانية إلى أوكرانيامقر الصليب الأحمر الدولي في جنيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754920/

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر الأربعاء 13 أغسطس/آب أنها تحتاج إلى قائمة مفصلة بمحتويات الشحنات التي تحملها القافلة الإنسانية الروسية إلى جنوب شرق أوكرانيا.

وفي تصريح صحفي أوضح مسؤول في اللجنة أن وجود هذه القائمة ستمكن اللجنة من استلام المساعدات الروسية بعد قيام حرس الحدود الأوكراني بكل الإجراءات الرسمية اللازمة.

هذا وأكدت اللجنة أن السلطات الروسية قد أحاطتها علما بمحتويات قافلة المساعدات ، وأن الجانب الروسي سلّم ممثلي اللجنة والسلطات الأوكرانية الثلاثاء 12 أغسطس/آب قائمة (غير مفصلة) بالبضائع. 

وأشارت اللجنة إلى أنها لا تزال على اتصال مع السلطات الروسية والأوكرانية لحل بعض المسائل العالقة بين الجانبين، بما فيها الخاصة بعبور الحدود بين البلدين والاجراءات الجمركية وغيرها.

تضارب في تصريحات المسؤولين الأوكرانيين بشأن قبول المساعدات الروسية

أدلى مسؤولون أوكرانيون كبار يوم الأربعاء 13 أغسطس/آب بتصريحات متضاربة بشأن قبول الجانب الأوكراني المساعدات الانسانية الروسية.

فقد أكد المتحدث باسم مجلس الأمن والدفاع القومي الأوكراني أندريه ليسينكو في مؤتمر صحفي له أن "أوكرانيا تضمن سلامة مرور قافلة المساعدة الانسانية إلى المكان المحدد لها"، دون أن يكشف عن تفاصيل بشأن كيفية ضمان سلامة القافلة.

القافلة الإنسانية الروسية تتوجه نحو حدود أوكرانيا

من جانب آخر أعلن وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف أن أوكرانيا لن تسمح بعبور القافلة عبر مقاطعة خاركوف المتاخمة للحدود الروسية في شمال شرق البلاد.

بدوره صرح رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك خلال اجتماع الحكومة بأن "أوكرانيا لا يمكن أن تقبل أي أنواع من المساعدات الانسانية إلا في إطار القانون الدولي وإلا من الصليب الأحمر".

ويأتي ذلك على الرغم من تأكيد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا وأوكرانيا اتفقتا على تفاصيل عملية إيصال المساعدات الانسانية، وأن موسكو تلقت من وزارة الخارجية الأوكرانية مذكرة بهذا الصدد، أعرب فيها الجانب الأوكراني عن استعداده لقبول الشحنة الانسانية، مشيرا إلى أن تنسيق الأمور جرى بالتواصل مع المنظمات الدولية، بما فيها الصليب الأحمر.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون