لافروف: اتفقنا مع كييف على تفاصيل عملية نقل المساعدات

أخبار روسيا

لافروف:  اتفقنا مع كييف على تفاصيل عملية نقل المساعداتوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754900/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا وأوكرانيا اتفقتا على كافة تفاصيل عملية نقل المساعدات الانسانية الروسية إلى شرق أوكرانيا.

وقال لافروف يوم الثلاثاء 12 أغسطس/آب إن موسكو تلقت من وزارة الخارجية الأوكرانية مذكرة بهذا الصدد، أعرب فيها الجانب الأوكراني عن استعداده لقبول الشحنة الانسانية القادمة من روسيا. وأضاف الوزير: "نحن على اتصال مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والقيادة الأوكرانية وممثلي المنظمات الدولية، بما فيها الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، قمنا بصياغة آلية تم تنسيقها بشكل نهائي".

وأشار إلى أن روسيا أخذت بعين الاعتبار ما يوده الجانب الأوكراني فيما يتعلق بكافة نواحي عملية إيصال المساعدات، بما في ذلك مسار القافلة. وأضاف أنه تم الاتفاق بشأن المعبر الذي ستدخل القافلة الأراضي الأوكرانية عبره، وأن ممثلي الصليب الأحمر سيستقبلون الشحنة على الحدود، وسيقومون بمرافقة القافلة وسيتولون الإشراف على عملية النقل في الأراضي الأوكرانية.

ولفت لافروف إلى أن السلطات الأوكرانية تعهدت بضمان أمن القافلة في الأراضي التي تسيطر عليها، وإلى أنه يتوقع نفس الموقف من قبل قوات الدفاع الشعبي في شرق أوكرانيا. وأعرب عن ثقته بأنه لن تكون هناك أي انتهاكات من قبل القوات المناهضة لكييف.

كما أجرى سيرغي لافروف مساء الثلاثاء مكالمة هاتفية مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، دعاه خلالها إلى تقديم كل المساعدة في تنفيذ هذه المهمة الانسانية وبذل كل الجهود لمنع إفشالها.

هذا وقد وصلت القافلة صباح الأربعاء 13 اغسطس/آب إلى مدينة فورونيج الروسية القريبة من الحدود مع أوكرانيا.

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة