بروكسل ستبحث مع بغداد طلب أكراد العراق بتزويدهم بالسلاح

أخبار العالم العربي

بروكسل ستبحث مع بغداد طلب أكراد العراق بتزويدهم بالسلاح مقاتلون أكراد في العراق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754874/

أعلن ناطق باسم مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية كاثرين آشتون أن سفراء دول الاتحاد قرروا بدء مشاورات مع بغداد لبحث طلب السلطات الكردية في العراق بتزويدها بالمعدات العسكرية .

وذكر المتحدث أنه في جلسة عقدها سفراء الدول الأوروبية الثلاثاء 12 أغسطس/آب اتفقوا بالإجماع على ضرورة تقديم "مساعدات إنسانية عاجلة وأكبر حجما" للعراق في ظل تنسيق دولي، وكذلك "على ضرورة الوصول إلى عدد اكبر من الناس المضطرين للفرار من النزاع".

هذا وجاء في بيان للمتحدث باسم آشتون أن لجنة الاتحاد الأوروبي للشؤون السياسية والأمنية لفتت إلى الطابع الطارئ لطلب وجهته السلطات باقليم كردستان العراق إلى بعض الدول الأوروبية حول تزويدها بالمعدات العسكرية، كما أنه شدد على ضرورة النظر في هذا الطلب بتنسيق وثيق مع السلطات العراقية، وفق ما يتطلبه ميثاق الاتحاد الأوروبي لتصدير الأسلحة، مشيرا أيضا إلى أهمية التنسيق مع الشركاء الدوليين.

وأضاف المتحدث أن الهيئات الدبلوماسية للاتحاد "ستبدأ قريبا مشاورات مع دول الجوار العراقي والدول الشريكة من أجل رسم الخطوات اللاحقة للاتحاد الأوروبي" في الشأن العراقي.

بريطانيا تقرر إرسال مروحيات "شينوك" إلى العراق

من جانبها أعلنت لندن قرارها إرسال عدد من المروحيات العسكرية البريطانية من نوع "شينوك" إلى العراق، إلى جانب تنظيم تزويد القوات الكردية "البيشمركة" في شمال البلاد بالمعدات العسكرية.

مروحية "شينوك" البريطانية

هذا وأشار المتحدث باسم ديوان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الثلاثاء 12 أغسطس/آب إلى أن اهتمام بلاده لا يزال "مركزا على الوضع الإنساني" في العراق. وأوضح أن مهمة المروحيات هي تفديم مساعدات للأشخاص الذين وقعوا في حصار مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف بجبل سنجار في كردستان العراق.

هذا وفي ختام جلسة دورية للّجنة الحكومية لتسوية الأزمات التي ترأسها وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند أفاد المتحدث البريطاني بأن لندن وافقت على "نقل شحنات ضرورية للغاية من الذخائر الواردة من الدول المساهمة الأخرى" إلى العراق، على أن يتم تسليمها "إلى القوات الكردية لتمكينها من ضمان الحماية الفعالة لأعداد هائلة من اللاجئين الموجودين حاليا في كردستان العراق، وكذلك حماية العمليات الإنسانية" من هجمات "الدولة الإسلامية".

مع ذلك فقد جددت لندن عدم نيتها الانضمام إلى العمليات العسكرية التي بدأتها الولايات المتحدة في شمال العراق ضد تنظيم "الدولة الاسلامية".

المصدر: RT + وكالات