مادة جديدة تمتز غازات الانحباس الحراري

العلوم والتكنولوجيا

مادة جديدة تمتز غازات الانحباس الحراريمادة جديدة تمتز غاز CO2
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754847/

تزداد دعوات خبراء البيئة سنويا مطالبة بتقليص كمية غازات الانحباس الحراري المتحررة نتيجة النشاط الانساني، التي تعتبر السبب الرئيسي في التغيرات المناخية.

فمثلا في محطات توليد الطاقة الكهربائية والمؤسسات الصناعية حيث تحرق كميات كبيرة من الوقود الطبيعي يمكن وضع مواد مازة لغاز ثاني أوكسيد الكربون، الذي يعتبر إحدى المواد الأساسية المسببة لظاهرة الانحباس الحراري.

عرض علماء بريطانيون في المؤتمر الـ 248 للجمعية الكيميائية الأمريكية "بوليمير" بمسامات صغيرة جدا تشبه اسفنجة مصنوعة من بلاستيك خاص، يمكنها إضافة الى معالجة الغازات المتحررة عن النشاط الصناعي، أن تسمح خلال فترة قصيرة باستخدام مصادر جديدة للطاقة مثل الهيدروجين.

تتمكن المادة الجديدة من امتزاز غاز ثاني اوكسيد الكربون في المسامات الدقيقة الموجودة بين الجزيئات، حيث تنتفخ قليلا. ولكن بعد انخفاض الضغط المسلط على المادة يتحرر الغاز ثانية، وتعود المادة الى حجمها الأصلي. أي يمكن استخدام هذه الخاصية في جمع غاز ثاني اوكسيد الكربون ومن ثم معالجته.

يقول العالم اندريو كوبر من جامعة ليفربول، "النقطة الأساسية هنا هي ان البوليمير مستقر ورخيص ويمتز جيدا غاز ثاني اوكسيد الكربون ويصلح للاستخدام في الظروف العملية. وسوف تسمح هذه المادة في المستقبل في تطوير تكنولوجيا حرق الوقود من دون انبعاثات ضارة".

كما أن من الخواص المهمة لهذه المادة، انها لا تلتقط بخار الماء، الذي يقلل من فعالية العديد من المواد المازة، وهذه مسألة ايجابية جدا.

المصدر: RT+ فيستي.رو

أفلام وثائقية