كييف تصر على شروطها لإيصال المساعدات الإنسانية إلى شرق أوكرانيا

أخبار العالم

كييف تصر على شروطها لإيصال المساعدات الإنسانية إلى شرق أوكرانياقافلة مساعدات إنسانية روسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754829/

أكد فاليري تشالي نائب مدير ديوان الرئيس الأوكراني أنه يجب تقديم مساعدات إنسانية دولية إلى أوكرانيا وفقا لشروط السلطات الأوكرانية.

وقال تشالي في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء 12 أغسطس/آب، إن قيادة كييف لا تعرف ما هي المساعدات التي تنقلها روسيا إلى شرق أوكرانيا، مشيرا إلى أن كل المساعدات الروسية سيعاد تحميلها لشاحنات الصليب الأحمر.

وأكد أن كييف "لن تسمح للجانب الروسي بحراسة المساعدات"، مشيرا إلى أن السلطات الأوكرانية ستعتبر أية خطوات غير متفق عليها مع كييف "عدوانا عسكريا".

وقال تشالي إن كييف قد تسمح بإدخال المساعدات الإنسانية الروسية من خلال المعابر على الحدود بين مقاطعتي بيلغورود الروسية وخاركوف الأوكرانية، مشيرا إلى وجود مشكلة إيصال المساعدات إلى المناطق التي يسيطر عليها المسلحون في شرق أوكرانيا.

تعليق الإعلامي سهيل فاطرة من كييف

من جهتها أعلنت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر أناستاسيا ايسيوك أن الجانب الروسي قدم وثائق خاصة بتسليم المساعدات الإنسانية لأوكرانيا، إلا أنه يجب توضيح عدد من المسائل لإنجاز هذه المهمة.

وأكدت ايسيوك أن الصليب الأحمر يسعى إلى معرفة محتوى هذه المساعدات وشروط نقلها، إضافة إلى ضرورة توفير أمن موظفي الصليب الأحمر الذين سيرافقون قافلة المساعدات.

المفوضية الأوروبية تصر على نقل المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا على أساس مبدأ عدم التدخل ومن أجل مساعدة المحتاجين فقط

بدورها أعلنت المفوضية الأوروبية أن المساعدات الإنسانية الروسية إلى أوكرانيا يجب إرسالها على أساس مبدأ عدم التدخل من أجل دعم السكان المحليين فقط أي لمساعدة المحتاجين "وليس لغيرها من الأهداف".

وأكدت المفوضة الأوروبية لشؤون التنمية كريستالينا غيورغييفا أنه يجب ألا تخرق هذه المساعدات مبدأ سيادة أوكرانيا، مشيرة إلى أن عبور الحدود يجب أن يتم بموافقة كييف.

المزيد في تعليق مراسلنا في موسكو

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون