الكرملين: قافلة معونات إنسانية بصدد الانطلاق نحو أوكرانيا

أخبار روسيا

الكرملين: قافلة معونات إنسانية بصدد الانطلاق نحو أوكرانياصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754781/

أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن قافلة معونات إنسانية ستنطلق إلى جنوب شرق أوكرانيا في أقرب وقت.

وفي تصريح صحفي الاثنين 11 أغسطس/آب أشار بيسكوف إلى أن العملية تتم تحت إشراف وزارة الطوارئ الروسية، بعيدا أن أي تدخل من قبل العسكريين.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين ركز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي مع رئيس المفوضية الأوروبية مانويل باروزو على أهمية إيصال مساعدات إنسانية إلى سكان جنوب الشرق الأوكراني المتضررين من العملية العسكرية التي تخوضها كييف في المنطقة.

من جانبه حذر باروزو موسكو من أي تدخل عسكري في أوكرانيا بذريعة إنسانية.

وكانت روسيا اقترحت سابقا على مجلس الأمن الدولي توجيه بعثة دولية إلى جنوب شرق أوكرانيا لإيصال معونات إنسانية روسية إلى هناك تحت إشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر وبمرافقة ممثلين عنها. وأعلنت كييف بعد ذلك أن بإمكانها أن تعالج القضية بنفسها، نافية وجود أزمة إنسانية في المنطقة، فيما رحب الصليب الأحمر الدولي بمقترح روسيا القاضي بإيصال معونات إنسانية إلى جنوب شرق أوكرانيا.

الصليب الأحمر الدولي: مستعدون للمساهمة في إجراء العملية الإنسانية بشرق أوكرانيا

من جانبها أكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر استعدادها للمساهمة في إجراء عملية إنسانية بشرق أوكرانيا "بمشاركة جميع الأطراف المعنية وبدعمها".

وأشارت اللجنة في بيان لها مساء الاثنين 11 أغسطس/آب إلى أن "على جميع الأطراف أيضا أن تضمن أمن موظفي اللجنة الدولية للصليب الأحمر ووسائل النقل التابعة لها على امتداد فترة إجراء العملية، علما أن المنظمة لا تقبل أية مرافقة عسكرية".

وفي وقت سابق أعلنت اللجنة أنها تنتظر من موسكو تفاصيل بخصوص المساعدات الإنسانية التي تخطط روسيا لإرسالها إلى أوكرانيا، بما في ذلك "نوع التوريدات وحجمها، إضافة إلى المتطلبات الخاصة بنقلها وتخزينها".

وكانت السلطات في كييف أكدت سابقا مشاركة أوكرانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في بعثة المساعدات الإنسانية إلى جنوب شرق البلاد.

المصدر: RT + "نوفوستي"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة