قرغيزيا لا تستبعد انضمامها إلى الاتحاد الجمركي والاتحاد الأوراسي هذا العام

أخبار روسيا

قرغيزيا لا تستبعد انضمامها إلى الاتحاد الجمركي والاتحاد الأوراسي هذا العامقرغيزيا لا تستبعد انضمامها إلى الاتحاد الجمركي والاتحاد الأوراسي هذا العام
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754744/

توقع الرئيس القرغيزي ألماظ بك أتامباييف انضمام بلاده إلى الاتحادين الجمركي والاقتصادي الأوراسي بين روسيا وبيلاروس وكازاخستان بحلول نهاية العام الحالي.

وقال أتامباييف خلال لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الروسية الاثنين 11 أغسطس/اَب: "قرغيزستان(قرغيزيا) عازمة على تطوير وتحسين علاقاتها مع روسيا الشقيقة، وتنوي بحلول نهاية العام الحالي الانضمام إلى الاتحاد الجمركي والاتحاد الاقتصادي الأوراسي"، مشيرا إلى أن روسيا هي حليف استراتيجي لقرغيزستان.    

بدوره قال الرئيس الروسي إنه سيناقش مع الرئيس القرغيزي المسائل المتعلقة بإجراءات التكامل الاقتصادي لجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، والمسائل المتعلقة بانضمام قرغيزستان إلى الاتحادين الاقتصادي الأوراسي والجمركي، إضافة إلى مناقشة آفاق العلاقات الثنائية بين الدولتين خاصة في مجال الاستثمارات والطاقة.

وتعتبر روسيا شريك تجاري رئيسي لقرغيزستان، وارتفع حجم التبادل التجاري بين الدولتين في 2013 بنسبة 17% مقارنة مع عام 2012 وبلغ 2.14 مليار دولار.

وشطبت روسيا ديونا على قرغيزستان بقيمة 488.9 مليون دولار بهدف تحسين الوضع المالي للجمهورية السوفيتية السابقة ابتداء من 2013، كما وعدت بدعم اقتصاد قرغيزستان عند انضمامها إلى الاتحاد الجمركي، عن طريق تحويل أكثر من مليار دولار إلى صندوق استثماري مشترك، 200 مليون دولار منها ستوجه إلى تنظيم حماية حدود قيرغيزستان.    

المصدر: RT + "ايتار-تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة