كيري: تشكيل حكومة عراقية مسألة حاسمة لتحقيق الاستقرار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754717/

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن تشكيل حكومة عراقية مسألة حاسمة لتحقيق الاستقرار، وحث كيري رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي على ألا يؤجج التوتر السياسي.

وقال كيري يوم 11 اغسطس/آب إن "عملية تشكيل الحكومة مهمة فيما يتعلق بتحقيق الاستقرار والهدوء في العراق وأملنا هو ألا يثير السيد المالكي القلاقل".

كما اكد كيري ان واشنطن تدعم الرئيس العراقي فؤاد معصوم، قائلا "نقف بقوة الى جانب الرئيس معصوم الذي يتحمل مسؤولية تطبيق الدستور في العراق.. انه الرئيس المنتخب".

وتأتي تصريحات كيري بعدما اعلن المالكي الاحد انه سيقدم شكوى بحق معصوم متهما اياه بانتهاك الدستور.

وقد اعلن المالكي في بيان بثه التلفزيون الرسمي "اليوم سوف اقدم شكوى امام المحكمة الاتحادية ضد الرئيس" وهو يتهمه بانتهاك الدستور مرتين خصوصا لعدم تكليفه رئيس وزراء معيّن مهمة تشكيل حكومة جديدة.

وحث كيري على الهدوء ودعا الى استكمال العملية الدستورية، موضحا "في صفوف الشيعة من الواضح ان لديهم ثلاثة مرشحين تقريبا لمنصب رئيس الوزراء والمالكي ليس بينهم.. بالتالي نحث شعب العراق على التحلي بالهدوء".

وأكد كيري انه "يجب عدم استخدام القوة او استقدام قوات او ميليشيات في هذه الفترة الديموقراطية للعراق.. يجب ان ينهي العراق عملية تشكيل حكومة، والولايات المتحدة ستقوم بكل ما بوسعها لدعم الالتزام بالدستور".

وانتشرت قوات خاصة في مناطق حساسة في بغداد ليل الأحد بعد إلقاء المالكي كلمة ألمح فيها إلى أنه لن يرضخ للضغوط التي تطالبه بعدم السعي لتولي الحكومة لفترة ولاية ثالثة.

المصدر: RT+وكالات

 

الأزمة اليمنية