بوتين: أذربيجان وأرمينيا تسعيان لتسوية النزاع في إقليم قره باغ بالطرق السلمية

أخبار روسيا

بوتين: أذربيجان وأرمينيا تسعيان لتسوية النزاع في إقليم قره باغ بالطرق السلميةسوتشي، روسيا، 9 أغسطس/آب 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754668/

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه توجد لدى أرمينيا وأذربيجان إرادة طيبة لحل النزاع في ناغورني قره باغ بالطرق السلمية.

وأضاف في لقاء مع الرئيسين الأرمني سيرج ساركسيان والأذربيجاني إلهام عالييف يوم الأحد 10 أغسطس/آب في مقره بسوتشي جنوب روسيا: "أنظر بارتياح إلى أن الرئيس الأذربيجاني لفت الأنظار الى ضرورة حل القضية بالطرق السلمية وانتم (الرئيس الأرمني) قلتم نفس الشيء. إنه في حقيقة الأمر أهم شيء لأنه لا توجد مأساة أكبر من قتل الإنسان ".

وتابع: "من الممكن تسوية كافة الأوضاع الصعبة في حال وجود إرادة طيبة. يبدو لي أن مثل هذه الإرادة الطيبة موجودة من جانب الشعب الأذربيجاني والشعب الأرمني على حد سواء".

من جهته قال الرئيس الاذربيجاني إلهام علييف: "روسيا صديقتنا القريبة وشريكتنا وجارتنا تلعب دورا خاصة في تسوية النزاع. نأمل بأن نجد حلا في القريب العاجل يتفق مع قواعد القانون الدولي والعدالة عن طريق المفاوضات وبطريقة سلمية.

وعبر عن أمله بان تعطي المشاركة الشخصية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بحث هذه القضية دفعة جديدة لعملية المفاوضات.

وذكر أن مجلس الأمن الدولي كان قد اتخذ 4 قرارات "تطالب بانسحاب عاجل للقوات الأرمنية من أراضي أذربيجان" ولم يتم تنفيذها حتى الآن.

هذا وعبر رئيس ارمينيا سيرغي ساركسيان عن اعتقاده بأنه "من الضروري تسوية النزاع على أساس حل وسط وانطلاقا من المبادئ التي اقترحتها الدول المشاركة في مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا". وأكد  أن هذا النزاع لا يوجد له حل عسكري.

تعليق مراسلنا:

المصدر: RT + وكالات