"جمهورية دونيتسك الشعبية": أهم شرط لوقف إطلاق النار هو تطبيقه من قبل القوات الأوكرانية

أخبار العالم

دونيتسك، أوكرانيا، 7 أغسطس/آب 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754666/

قالت وزارة الإعلام لـ "جمهورية دونيتسك الشعبية" أن الشرط الرئيسي لوقف إطلاق النار من قبل قوات الدفاع الشعبي في شرق أوكرانيا هو تطبيقه من قبل الجيش الأوكراني.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة ونشر في موقعها الإلكتروني يوم الأحد 10 أغسطس/آب: "نحن جاهزون دائما للتوصل إلى اتفاق حول الوقف المتبادل لإطلاق النار...لمنع انتشار الأزمة الإنسانية التي بدأت في شرق أوكرانيا".

وأضاف البيان: "لا يمكن أن يكون وقف إطلاق النار إلا متبادلا. ولكن بغض النظر عن الدعوات الموجهة إلى كييف بما في ذلك من جانب المجتمع الدولي لا تزال كييف ماضية بعمليتها التنكيلية. إضافة الى أن المشاورات غير الرسمية بمشاركة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تفشل لكن حكومة "جمهورية دونيتسك الشعبية" مستعدة لمواصلتها".

كما أشارت الوزارة إلى أن الانسحاب الكامل للقوات الأوكرانية من أراضي الجمهورية ومشاركة مسؤولي الجانب الأوكراني في المفاوضات شرطان لبدء "المفاوضات حول أية تسوية".

وتصر حكومة "الجمهورية" على أنه لا يجب الخلط بين وقف إطلاق النار والمفاوضات.

وقال البيان: "لم تجر في الماضي إلا مشاورات غير رسمية بمشاركة مجموعة اتصال لا تملك أية صلاحيات. ولم ينفذ الجانب الأوكراني الاتفاق حول وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه.

وكان رئيس وزراء "جمهورية دونيتسك الشعبية" ألكسندر زاخارتشينكو أعلن يوم السبت 9 أغسطس/آب استعداده لوقف المواجهة المسلحة مع القوات الأوكرانية لمنع انتشار الكارثة الإنسانية في المنطقة.

المصدر: RT + "إيتار تاس"

فيسبوك 12مليون
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح