لافروف يدعو كيري الى دعم المبادرة الإنسانية الروسية في شرق أوكرانيا

أخبار روسيا

لافروف يدعو كيري الى دعم المبادرة الإنسانية الروسية في شرق أوكرانياصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754619/

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي جون كيري ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لتفادي كارثة إنسانية وشيكة في جنوب شرق أوكرانيا.

وقالت الخارجية الروسية السبت 9 أغسطس/آب إنه "تم التأكيد بشكل خاص على أن تصعيد كييف للعملية العسكرية خرقا لبيان جنيف من 17 أبريل/نيسان، وإعلان برلين من 2 يوليو/تموز بالإضافة الى قرار مجلس الأمن رقم 2166، يؤدي الى سقوط المزيد من الضحايا بين السكان المدنيين بمن فيهم الأطفال، وتدمير البنية التحتية المعيشية الهامة".

ودعا لافروف انطلاقا من هذا الى "دعم المبادرة الروسية لإرسال بعثة إنسانية الى جنوب شرق أوكرانيا تحت إشراف المنظمات الدولية المعنية". وذكرت الخارجية أن "كيري أكد على أنه يتم العمل مع سلطات كييف بهذا الشأن"، غير أنه اعتبر أن من الأفضل توصيل المساعدات الانسانية الى شرق أوكرانيا من خلال المنظمات الدولية.

كما تطرق الوزيران الى الوضع في العراق معربان عن قلقهما من تأزم الوضع المفاجئ فيه ومعلنان دعمهما للسلطات العراقية في محاربتها المسلحين الإرهابيين من تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأكد الجانبان ضرورة تعزيز الجهود الدولية في محاربة الإرهاب بعيدا عن ازدواجية المعايير.

هذا ونوهت الخارجية الروسية بأن الاتصال جاء بمبادرة الجانب الأمريكي.

لافروف وهاموند يؤكدان ضرورة تنفيذ كييف لبيان جنيف

وفي وقت سابق بحث وزير الخارجية الروسي خلال مكالمة هاتفية مع نظيره البريطاني فيليب هاموند الوضع في أوكرانيا حيث أكدا أهمية تنفيذ سلطات كييف لبيان جنيف.

وأفاد موقع الخارجية الروسية السبت بأن الوزيرين ركّزا على الوضع الإنساني في شرق أوكرانيا، اذ أطلع لافروف هاموند على الجهود التي تبذلها روسيا لتقديم المساعدات الإنسانية للسكان المتضررين في جنوب شرق أوكرانيا.

وأكد لافروف لمتحدثه أن روسيا على اتصال مع المنظمات الدولية في هذه المسألة "وتم التشديد على أهمية تنفيذ سلطات كييف لبيان جنيف المتخذ في 17 أبريل/نيسان من هذا العام بسرعة وبدون شروط".

وذكرت الخارجية الروسية أن المكالمة جرت بمبادرة الجانب البريطاني.

المصدر: RT + وكالات