الروبوت المطوي "أوريغامي" يستطيع تجميع نفسه بنفسه (فيديو)

العالم الرقمي

الروبوت المطوي "أوريغامي" الروبوت المطوي يستطيع تجميع نفسه دون الحاجة لمساعدة الإنسان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754571/

طي الروبوتات ليس بالأمر الجديد، لكن علماء من جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا انتقلوا الآن إلى المستوى التالي.

حيث صمم العلماء روبوتا قادرا على تجميع نفسه، ثم يبدأ المشي للقيام بعمله من دون أي تدخل بشري.

في المستقبل، يعتقد فريق تطوير الروبوت أنه يمكن استخدامه ليس فقط لمهمات البحث والإنقاذ، بل ولغيرها من التطبيقات صعبة التصور، مثل إرسال أقمار اصطناعية مسطحة تجمع نفسها في الفضاء. ويحلم الفريق أيضا باليوم الذي يستطيع فيه الناس استئجار الروبوتات "أوريغامي"  لمساعدتهم على تنظيم الحديقة أو للكشف عن مواطن تسرب الغاز داخل المنزل.إلخ...

 الروبوت يبدو في البداية وكأنه لوح مسطح من الورق وبلاستيك البوليسترين. ولأن هذه المواد ليست كافية لجعل الروبوت متكاملا، وضع العلماء لوحة من الحلقات المرنة في وسطه (مع حلقات تمتد إلى كل المفاصل)، واثنين من المحركات، وجهاز تحكم دقيق وبطاريتين.

جهاز التحكم مسؤول عن تفعيل الحلقات لإنتاج الحرارة، التي تؤدي لاحقا إلى تحول  الروبوت لوضع الاستعداد للعمل، وعندما تبرد المفاصل بعد بضع دقائق ويتصلب بلاستيك البوليسترين، يُصدر المتحكم الدقيق للروبوت الأوامر بالعدو سريعا وإنجاز المهام.

وصنع نفس فريق العلماء دودة روبوتا مطوية ومصباحا روبوتا في الأعوام الماضية، لكن هذا هو أول روبوت قادر على أداء وظائفه بعد أن يبني نفسه.

الروبوت بالطبع ما زال بعيدا عن مرحلة التميّز التي ينشدها العلماء، فعلى سبيل المثال، تشغيل عملية التجميع والطي تتم بتعيين فترات زمنية محددة في البطارية، لكن الباحثين يخططون لتعديل الروبوت بحيث يبدأ بطي نفسه وبنائها بناء على التغيرات البيئية مثل تغيرات الضغط أو درجة الحرارة.

كذلك يمكن للروبوت في مراحل لاحقة استخدام بوليمرات مختلفة عن البوليسترين من النوع الذي يحتاج حرارة أقل لبدء التشغيل.

المصدر : RT + "انجيدجيت"