"سيلفي" تثير الجدل بين مصور وقرد والناشر يدافع عن حقوق الأخير

متفرقات

قرد يلتقط سيلفي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754547/

نشب خلاف بين المصور البريطاني ديفيد (داوود) سليتر وموقع إلكتروني، وذلك على خلفية "سيلفي" يرى المصور أن ملكيتها تعود له، فيما يؤكد الطرف الآخر أن الفضل في التقاط الصورة يعود للقرد.

يعود تاريخ هذه الصورة التي التقطت في إندونيسيا إلى عام 2011، حين كان يحاول الفنان المحترف التقاط صورة لمجموعة من القرود، فوضع الكاميرا على الحامل الثلاثي.

أحد هذه الحيوانات اختطف الكاميرا، وراح يضغط على زر الكاميرا ليلتقط مئات الصور، واحدة منها كانت صورة الـ "سيلفي" المثيرة للجدل، وبدا فيها مبتسما كأنه يعي جيدا ما يقوم به.

حصل موقع "Wikimedia Foundation" على الصورة ونشرها على صفحته الإلكترونية دون ذكر اسم المصور البريطاني، علما بأنها مؤسسة تعنى بنشر الصور دون مقابل مادي وتشرف عليها الموسوعة الشهيرة "ويكيبيديا".

دفع ذلك سليتر المختص بتصوير الطبيعية إلى مطالبة الموقع مرارا بحذف الصورة، استنادا إلى أنه صاحب الكاميرا وهو من أعدّها تقنيا لالتقاط الصورة. لكن إدارة "Wikimedia Foundation" كانت تصرّ على موقفها في كل مرة، وهو يتلخّص بأن القرد هو من ضغط زر الكاميرا.

كان المصور يأمل بأن يتمكن من بيع هذه الصورة وغيرها لتغطية تكاليف رحلته إلى إندونيسيا والبالغة 7 آلاف جنيه، لكنه عاجز عن ذلك بسبب هذا الخلاف، الذي تطوّر إلى تلويح سليتر بمقاضاة الموقع، ومطالبته بتعويض يبلغ 10 آلاف جنيه.

المصدر: RT + "لينتا رو"

أفلام وثائقية