نصف صادرات الاتحاد الأوروبي من المنتجات الزراعية والغذائية إلى روسيا تعرّضت للحظر

مال وأعمال

نصف صادرات الاتحاد الأوروبي من المنتجات الزراعية والغذائية إلى روسيا تعرّضت للحظرنصف صادرات الاتحاد الأوروبي من المنتجات الزراعية والغذائية إلى روسيا وقعت تحت العقوبات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754523/

كشفت المفوضية الأوروبية أن نحو نصف صادرات دول الاتحاد الأوروبي إلى روسيا من المنتجات الزراعية والغذائية وقعت في قائمة الحظر الروسية.

ووصلت قيمة صادرات المنتجات الزراعية والغذائية لدول الاتحاد الأوروبي في العام الماضي والتي حظرت روسيا استيرادها حاليا بما فيها منتجات الأسماك، إلى 5.252 مليار يورو، في حين بلغت قيمة إجمالي صادرات دول الاتحاد الأوروبي إلى روسيا في العام الماضي 11.372 مليار دولار.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان لها إن أقل من 10% من صادرات المنتجات الزراعية للاتحاد الأوروبي تذهب إلى روسيا، تبلغ قيمتها 11 مليار يورو، في حين تبلغ القيمة الإجمالية لصادرات الاتحاد الأوروبي من المنتجات الزراعية إلى دول العالم 120 مليار يورو.

وحظرت روسيا أمس لمدة عام كامل استيراد مجموعة من المنتجات من الدول التي شاركت في عقوبات ضدها تتعلق بالأزمة الأوكرانية، كالولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وكندا وأستراليا والنرويج، وتم حظر استيراد لحوم الأبقار والخنازير والطيور والفواكه والأجبان والألبان والمكسرات ومنتجات أخرى.

وجاء في بيانات المفوضية الأوروبية أن أكثر دول الاتحاد الأوروبي المتضررة من حظر استيراد روسيا لمنتجاتها الغذائية هي ليتوانيا، حيث بلغت قيمة صادراتها في العام الماضي إلى روسيا من المنتجات التي تم حظرها الأن 927 مليون يورو، وجاءت بولندا في المرتبة الثانية بمقدار 841 مليون يورو، وألمانيا ثالثا بمقدار 595 مليون يورو.

ومن أكثر المنتجات التي حظرت روسيا استيرادها حاليا من الاتحاد الأوروبي منتجات الألبان التي بلغت قيمتها في العام الماضي 1.349 مليار يورو، تلتها الفواكه بقيمة 1.258 مليار يورو، ثم اللحوم الطازجة والمجففة بقيمة 1.233 مليار يورو، والخضار بقيمة 769 مليون يورو، والمنتجات الغذائية الجاهزة بقيمة 489 مليون يورو والمنتجات البحرية بقيمة 154 مليون يورو.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic