النرويج تخسر الملايين بعد حرمانها من دخول سوق المأكولات البحرية في روسيا

مال وأعمال

النرويج تخسر الملايين بعد حرمانها من دخول سوق المأكولات البحرية في روسياالنرويج تخسر الملايين بعد حرمانها من دخول سوق المأكولات البحرية في روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754494/

خسرت النرويج سوقا هامة بالنسبة لمنتجاتها البحرية وذلك بعد أن قامت روسيا بفرض حظر على استيراد منتجاتها من المأكولات البحرية ردا على العقوبات الغربية التي شاركت فيها هذه الدولة.

وقالب رئيس المجلس الروسي النرويجي للمأكولات البحرية إنغريد سكارستين، إن النرويج ستضطر لإيجاد سوق بديلة غير السوق الروسية لنحو 300 ألف طن من المنتجات البحرية كانت تصدرها إلى روسيا سنويا.

واحتلت روسيا خلال العام الحالي المرتبة الثانية بين أكبر المشترين للمنتجات السمكية النرويجية بعد بولندا.

وتعد السوق الروسية منذ بداية عام 2000، أحد أهم الأسواق لصادرات المأكولات البحرية النرويجية، حيث بلغت إيراداتها في عام 2012، نحو 705 مليون يورو، وبلغت في عام 2013 نحو 295 طن بقيمة 780 مليون يورو، وخلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/حزيران من هذا العام صدرت النرويج إلى روسيا 128 ألف طن من المأكولات البحرية بقيمة 382 مليون يورو.

وشكلت صادرات النرويج من سمك السلمون وسمك السلمون المرقط إلى روسيا نسبة 81% من إجمالي صادرات المأكولات البحرية النرويجية إلى روسيا في عام 2013، حيث كانت تصل إلى روسيا على مدى العام الماضي وبشكل وسطي نحو 134 شاحنة أسبوعيا محملة بسمك السلمون الطازج وسمك السلمون المرقط.

هذا وأشارت بيانات البورصة الأوروبية إلى هبوط أسهم شركات تصنيع وتصدير الأسماك من النرويج بشكل حاد بعد أن نشرت الحكومة الروسية قائمة بأسماء المنتجات الغذائية المحظور استيرادها من الاتحاد الأوروبي والنرويج والولايات المتحدة وأستراليا وكندا.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic