تشوركين: الدول الغربية تقاطع مشروع بيان روسي لتأييد وقف إطلاق النار في موقع تحطم "الماليزية"

أخبار روسيا

تشوركين: الدول الغربية تقاطع مشروع بيان روسي لتأييد وقف إطلاق النار في موقع تحطم مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754477/

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين إن الدول الغربية في مجلس الأمن الدولي قاطعت مشروع بيان روسي لتأييد وقف إطلاق النار في موقع تحطم "الماليزية" في شرق أوكرانيا.

وأفاد للصحفيين يوم الخميس 7 أغسطس/آب أن "بعض الدول وبينها الولايات المتحدة ولتوانيا بدأت تقترح إدخال تعديلات على البيان مشيرة إلى أنه لا ينتقد أعمال من يسمونهم بالانفصاليين".

وأضاف أن مشروع البيان الروسي لم يخص أعمال طرفي النزاع بل تصريح اللجنة الحكومية الأوكرانية للتحقيق في الكارثة والذي نشر في موقعه الإلكتروني يوم الخميس مفاده أن كييف لا تتمسك بعد بوقف إطلاق النار إذ أن المحققين الدوليين غادروا مكان الحادث.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن الوفد الأوكراني لدى الأمم المتحدة أبلغ مجلس الأمن فيما بعد بأن هذا التصريح لا يتفق مع الواقع وأن سريان مفعول وقف إطلاق النار لا يزال مستمرا.

وتابع تشوركين أن مشروع البيان الروسي كان يدعو السلطات الأوكرانية إلى توضيح هذا الوضع بشكل رسمي، مذكرا أن التخلي عن وقف إطلاق النار يعد انتهاكا مباشرا للقرار الدولي رقم 2166.

من جهته أوضح مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة مارك لايال أمام الصحفيين أن الوفد الأوكراني نقل عن الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو في رسالة وجهها إلى مجلس الأمن أن وقف إطلاق النار في منطقة كارثة "الماليزية" سيستمر. وأضاف أنه أمر مهم جدا بالنسبة للمحققين الدوليين، مشيرا إلى أن "المحققين قد أنهوا عملهم الضروري في هذه المرحلة في موقع الحادث، غير أن ذلك لا يعني أنهم لن يحتاجوا لدخول الموقع لاحقا".

المصدر: RT + "إيتار تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة