راسموسين.. بفارغ الصبر ينتظر اللقاء مع بوروشينكو في ويلز

أخبار روسيا

راسموسين.. بفارغ الصبر ينتظر اللقاء مع بوروشينكو في ويلز راسموسن وباروشينكو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754438/

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن إنه ينتظر أن يحضر الرئيس الأوكراني بيوتر باروشينكو قمة الناتو المقررة في ويلز يومي 4 – 5 سبتمبر.

 وأشار راسموسين، خلال مؤتمر صحفي في كييف الخميس 7 أغسطس/آب، إلى أن الحلف اتخذ قرارا "بشأن عقد اجتماع مع أوكرانيا في قمة الناتو المقبلة في ويلز. وأنا بفارغ الصبر انتظر الاجتماع مع باروشينكو هناك".  

وأوضح الأمين العام لحلف الناتو أنه بحث خلال اجتماعه بالرئيس الأوكراني "كيف يمكن استعمال أموال الناتو المخصصة لدعم أوكرانيا بطريقة أفضل"، مضيفا "كان اللقاء مع بوروشينكو جيدا جدا. والناتو ردا على العدوان الروسي يعمل بشكل وثيق مع أوكرانيا للمساهمة في إصلاح الجيش الأوكراني. نحن نقدم المساعدة لأوكرانيا في مجال الإصلاح الدفاعي، ومستعدون لتنشيط تعاوننا معها".

وبخصوص الطائرة الماليزية المنكوبة في جنوب شرق أوكرانيا قال راسموسن إن حلف شمال الأطلسي لا يبحث إمكانية المشاركة في توفير الأمن لموقع سقوط طائرة بوينغ في أوكرانيا، ولم يتلق طلبا بهذا لشأن.

راسموسن: موسكو تعتبر الناتو خصما

وفي شأن العلاقات بين الناتو وروسيا قال الأمين العام للحلف إن تصريحات القيادة الروسية الأخيرة تدل على أن موسكو تعتبر الناتو خصما: "لقد تأكدنا من أن روسيا لا تعتبر الناتو شريكا. فإذا قرأتم الوثائق الروسية واستمعتم الى قيادييها ستجدون أنهم ينظرون إلى الحلف كخصم".

وأكد في نفس الوقت أنه "بعد انتهاء الحرب الباردة وعلى مدار 20 عاما بذلنا كثيرا من الجهد من أجل بناء علاقات بناءة مع روسيا".

كما أكد راسموسن أن الناتو لن يورد السلاح الى أوكرانيا الا أن دول الحلف تستطيع ذلك، مشيرا الى أن الحلف غير مخوّل بتوريد الأسلحة الا أنه يمكن الاتفاق بين إحدى دوله وأوكرانيا على ذلك.

ولم يستبعد الأمين العام للناتو مشاركة أوكرانيا في تدريبات الحلف قريبا، منوها بأنه بحث اليوم مع القيادة الأوكرانية إمكانية تفعيل التعاون في المجال العسكري، وجعل المشاركة الأوكرانية أكثر فاعلية.

تعليق مدير مؤسسة عالم واحد للبحث والإعلام في برلين سعيد دودين:

المصدر: RT + "إيتار- تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة