تمديد فترة إقامة سنودن في روسيا لثلاثة أعوام

أخبار روسيا

تمديد فترة إقامة سنودن في روسيا لثلاثة أعوامصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754397/

أفاد اناتولي كوتشيرينا محامي الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن أنه تم تمديد إقامة سنودن في الأراضي الروسية لـ3 أعوام.

وقال كوتشيرينا في مؤتمر صحفي يوم الخميس 7 أغسطس/آب في موسكو: "ابتداء من 1 أغسطس/آب تم تمديد إقامته في روسيا لمدة 3 أعوام".

وأشار في الوقت نفسه إلى أن سنودن قد يطلب منحه الجنسية الروسية في المستقبل، مضيفا أنه يمكن أن يتحرك في الأراضي الروسية بحرية، كما يحق له مغادرتها ولكن لمدة لا تزيد عن 3 أشهر".

وأوضح كوتشيرينا أن الحديث لم يدر عن منحه حق اللجوء السياسي تماما.

وتتهم الولايات المتحدة سنودن بإفشاء أسرار ومعلومات سرية.

وتحدث المحامي الروسي أن سنودن يتمسك بنمط الحياة المتواضع ويدرس اللغة الروسية، مضيفا أن سنودن يتخذ قرارات حول رحلاته داخل روسيا بشكل مستقل.

وتابع: "إنه يتخذ قراراته بنفسه، أين يريد أن يكون وكيف يتحرك. انه يتحرك بحرية ويزور المتاحف والمحلات التجارية والمسارح. إنه ليس سرا".

البيت الأبيض: نتعامل مع قضية سنودن بشكل منفصل عن خلافاتنا مع روسيا

في غضون ذلك، أعلن الناطق الصحفي باسم البيت الأبيض جوش إرنست أن الولايات المتحدة تتعامل مع قضية سنودن بشكل منفصل عن خلافاتها مع روسيا حول الوضع في أوكرانيا.

وقال إرنست متهما روسيا بتوتير الوضع في أوكرانيا إنه لهذا السبب بالذات قررت واشنطن استخدام العقوبات ضد موسكو.

وأضاف إرنست الخميس 7 أغسطس/آب أن "الوضع حول سنودن أمر آخر"، منوها بأن الإدارة الأمريكية تدعو كالسابق روسيا إلى إعادة سنودن الى وطنه كي يمثل أمام المحكمة لنشره معلومات سرية عن برامج التنصت الإلكتروني واسعة النطاق من قبل المخابرات الأمريكية. وأكد أنه سيتم الحفاظ على جميع حقوقه.

يذكر أن إدوارد سنودن كان قد فر في يونيو/حزيران عام 2013 من الولايات المتحدة إلى هونغ كونغ. ومن هناك توجه الى موسكو في طريقه إلى إكوادور. لكن السلطات الأمريكية ألغت جوازه، الأمر الذي دفع سنودن للبقاء في روسيا. وبعد شهر قضاه سنودن في منطقة الترانزيت في مطار شيريميتييفو في موسكو منح سنودن في 1 أغسطس/آب عام 2013 حق الإقامة في روسيا لمدة عام واحد.

المصدر: RT + "إيتار تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة