روسيا تمنع طيران الترانزيت الأوكراني فوق أراضيها وتهدد بتوسيع القائمة لتشمل دول أخرى

مال وأعمال

روسيا تمنع طيران الترانزيت الأوكراني فوق أراضيها وتهدد بتوسيع القائمة لتشمل دول أخرىالاتحاد الأوروبي قد يغلق مجاله الجوي في وجه شركات الطيران الروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754393/

تدرس روسيا سبل حظر عبور شركات الطيران الغربية الأجواء الروسية في الرحلات المتجهة من أوروبا إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي ونقاط دخول الأجواء الروسية ومغادرتها لرحلات الشارتر.

وقال رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف خلال اجتماع حكومي الخميس 7 أغسطس/آب، إن روسيا منعت شركات الطيران الأوكرانية من تنفيذ رحلات ترانزيت عبر أراضيها إلى مجموعة من الدول، مضيفا أن هذا الحظر ممكن أن يمتد ليشمل شركات طيران دول أخرى، وذلك ردا على العقوبات التي فرضتها دول غربية ضد روسيا.

قرارات الحكومة الروسية جاءت بعد أن وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما الأربعاء 6 أغسطس/آب تحت عنوان "تطبيق بعض الإجراءات الاقتصادية الخاصة بغية ضمان أمن روسيا الاتحادية"، بعد أن قامت بعض الدول الغربية بفرض عقوبات ضد روسيا فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية.

وكشف مدفيديف أن حكومته تقوم بدراسة إجراءات جوابية على إدراج الاتحاد الأوروبي شركة الطيران الروسية "دوبروليوت" التابعة لشركة الطيران "ايروفلوت" في قائمة العقوبات الأوروبية الأخيرة، كما أنها تدرس خطوات وإجراءات لإعادة النظر في قواعد استخدام طرق النقل عبر سيبيريا أيضا.

كما أكد رئيس الوزراء الروسي أن بلاده مستعدة لفرض إجراءات حماية جمركية في مجالات صناعة الطائرات والسفن والسيارات، ولكنه يجب القيام بذلك بعقلانية.

 من جهتها أعلنت المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي قد يغلق مجاله الجوي بوجه شركات الطيران الروسية، في حال قامت روسيا بمنع أو فرض قيودا على رحلات الترانزيت الجوي فوق أراضيها.

وقال الممثل الرسمي للمفوضية الأوروبية إن الممرات الجوية تم تحدديها وفقا لاتفاقيات دولية يجب الامتثال لها، وأضاف أن روسيا ستنتهك القانون الدولي في حال إغلاق أجوائها في وجه رحلات الترانزيت.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب