المالكي يدعو البرلمان إلى تكليف مرشح الكتلة الأكبر لرئاسة الوزراء الخميس

أخبار العالم العربي

المالكي يدعو البرلمان إلى تكليف مرشح الكتلة الأكبر لرئاسة الوزراء الخميسرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754306/

طالب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي البرلمان بتكليف مرشح الكتلة الأكبر في جلسة غد الخميس فيما اعتبر أن أي تفريط في تطبيق الاستحقاق الدستوري يعني العودة الى دولة الأذواق.

وقال المالكي في كلمته الأسبوعية يوم الأربعاء 6 أغسطس/آب، إن "الاستحقاق الدستوري لم يبق أمامه إلاّ اليوم وغدا"، مطالبا بـ"ضرورة تكليف مرشح الكتلة الأكبر في جلسة يوم غد الخميس".
وأضاف أن "رئيس الوزراء لا ينتخب، وإنما هو مرشح الكتلة النيابية التي ثبتت أنها الأكبر في الجلسة الأولى"، مؤكدا على "ضرورة تكليف مرشح هذه الكتلة بتشكيل الحكومة مهما كان بالنسبة للآخرين".
وتابع أن "أي تفريط في تطبيق الاستحقاق الدستوري يعني فتح الباب للتجاوز على القوانين والعودة إلى دولة الأذواق والامتيازات والنفوذ الداخلي والخارجي".

وكما قال إن "كل شي يدخل في قضايانا من خارج إطار الدستور مرفوض"، لافتا إلى أن "ذلك إن كان من جهة أو من دولة داخلية أو خارجية فهو طعن بالعملية السياسية والدستورية".

وأضاف أن التعاطي مع الاستحقاقات الدستورية يجب أن يكون عبر احترام إرادة الشعب، مشددا على أهمية الالتزام بالسياقات الدستورية بعيدا عن الحسابات السياسية والمصالح.
وتابع أن "السياقات الدستورية هي الضمانة الأكيدة لتطوير العملية السياسية وحمايتها وإدامتها لتبلغ أهدافها"، مشيرا إلى أن "الأمر بدأ عراقيا ويجب أن ينتهي عراقيا".

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية