رئيس الصومال يتوقع بدء عملية عسكرية جديدة ضد "الشباب" خلال أيام

أخبار العالم

رئيس الصومال يتوقع بدء عملية عسكرية جديدة ضد حسن شيخ محمود
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754279/

أعلن رئيس الصومال حسن شيخ محمود أنه يتوقع بدء عملية عسكرية جديدة للاتحاد الإفريقي والقوات الصومالية في الأيام القليلة القادمة لطرد عناصر حركة "الشباب" المتشددة من مزيد من الأراضي.

وقال محمود في مقابلة مع وكالة "رويترز" يوم الثلاثاء 5 أغسطس/آب أثناء زيارة إلى واشنطن حيث يحضر قمة لزعماء أفارقة، "عملية المحيط الهندي ستبدأ في غضون الأيام القليلة القادمة... لدينا كافة الإجراءات لضمان نجاح مؤكد لعملية المحيط الهندي".

وقلل الرئيس الصومالي من شأن الهجمات في مقديشو ومن بينها هجوم قتل فيه عضو بالبرلمان الأسبوع الماضي، قائلا إنها "الركلة الأخيرة" للجماعة التي قال إنها تتعرض لضغط شديد من القوات الصومالية وقوات الاتحاد الإفريقي.

وتحدث بنفس اللهجة عن هجمات لعناصر "الشباب" في الخارج من بينها هجوم على مجمع تجاري في نيروبي العام الماضي أودى بحياة 67 شخصا. وقال "هذه علامة ضعف... المنطقة الجغرافية للشباب تقلصت وهم الآن يغيرون تكتيكاتهم".

كما أكد الرئيس الصومالي أنه يثق في حرسه الشخصي على الرغم من محاولات لاغتياله على مدى أعوام، بما في ذلك هجوم بسيارة ملغومة في يوليو/تموز.

وأضاف: "الشباب يحاولون تصفيتي وتصفية قادة بارزين آخرين. لكنهم لم يتمكنوا من النجاح في السابق ولن يمكنهم النجاح في المستقبل".

من جهة أخرى قال محمود "العلاقة بين الولايات المتحدة والصومال آخذة في التحسن... نحن نتحدث عن شراكة استراتيجية".

المصدر: RT + "رويترز"

فيسبوك 12مليون