هل ستشترك أوروبا في البرنامج الروسي لدراسة القمر؟

الفضاء

هل ستشترك أوروبا في البرنامج الروسي لدراسة القمر؟سطح القمر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754196/

تبقى مسألة مشاركة وكالة الفضاء الأوروبية في تنفيذ البرنامج الروسي الخاص بدراسة القمر، معلقة الى شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقال إيغور ميتروفانوف العالم في معهد الدراسات الفضائية الروسية:  يجري العمل حاليا على صنع الأجهزة الفضائية "لونا-"25 و"لونا- 26" و"لونا -27 " التي ستطلق الى الفضاء في أعوام 2017 و2018 و2019 على التوالي، مشيرا الى أن "لونا – 25" سوف تهبط في المنطقة القطبية للقمر، حيث لم يسبق لأي مركبة الهبوط هناك. أما "لونا-26" فسوف تدور في المدار القطبي لدراسة سطح القمر لمدة سنتين. في حين ان "لونا- 27" ستهبط على سطح القمر لأخذ عينات من تربته.

واوضح ميتروفانوف،"ينوي الأوروبيون الاشتراك في البرنامج الروسي لدراسة القمر، ولكن القرار النهائي سوف يتخذ في الاجتماع الوزاري للدول الأعضاء في وكالة الفضاء الأوروبية، المقرر في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل".

لونا-25

واضاف "نحن ندرس معهم امكانية استخدام المحطات الأوروبية الأرضية في توجيه لونا -25، اضافة الى المحطات الأرضية الروسية. كما أنهم ينوون تزويد "لونا-26" بجهاز الترددات العالية للحصول على قناة مستقلة للاتصالات، ولكن هذا سيكون ممكننا على "لونا-27" التي يريدون أخذ مسؤولية توجيه هبوطها على القمر على عاتقهم".

كلفة المشروع تقدر بـ 100 مليار روبل

وقال ميتروفانوف، ان كلفة هذا المشروع تقدر بـ 100 مليار روبل (الدولار = 35 روبل تقريبا)، حيث ان صنع محطة قمرية اوتوماتيكية تكلف 10 مليار روبل. وان الرحلة المأهولة الى القمر تكلف عشرة اضعاف هذا المبلغ.

واشار ميتروفانوف في حديثه، الى أن مؤسسة "لافوتشكين" العلمية الانتاجية الروسية بدأت بصنع المحطات القمرية "لونا- 25" و"لونا - 26 " و"لونا - 27 ".

المصدر: RT+ نوفوستي