سامح شكري: العالقون المصريون على الحدود الليبية بين 5 آلاف و 10 آلاف

أخبار العالم العربي

سامح شكري: العالقون المصريون على الحدود الليبية بين 5 آلاف و 10 آلافمعبر رأس جدير
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754156/

أعلن وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الاثنين 4 أغسطس/آب في تونس أن عدد المواطنين المصريين العالقين على الحدود الليبية التونسية يتراوح بين 5 - 10 آلاف شخص.

وقال شكري في تصريح إعلامي أدلى به اليوم الاثنين عقب لقاء مع رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة  بالقصبة، إنه "ليس هنالك عدد ثابت ودقيق للمصريين العالقين، لكن التقديرات تشير إلى أنه يتراوح بين 5 آلاف و10 آلاف.

وأبدى وزير الخارجية المصري تفهم بلاده للأعباء التي تتحملها تونس في ضوء الأوضاع الخطيرة التي تمر بها ليبيا، قائلا "نحن لا نريد بأي شكل من الأشكال التأثير على الأمن الوطني التونسي".

وأكد حرص مصر على التعامل مع تونس بناء على "المبدأ الرسمي" بمعنى "التواصل والانفتاح والتعرف المباشر على سياسات كل بلد تجاه الآخر".

وبخصوص الأوضاع في غزة، قال شكري  إن "مصر لا يمكن أن تتحمل استمرار سفك الدماء، وهي تقوم حاليا بدور الوسيط في تثبيت الاستقرار بفلسطين وضمان عدم تكرار الاعتداءات".

وأوضح أن بلاده تأمل في استئناف مفاوضات السلام لوضع حد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وتوجه وزير الخارجية المصري إثر محادثاته مع رئيس الحكومة مهدي جمعة وعدد من المسؤولين في تونس، إلى مطار جربة (جنوب شرق تونس) للاطمئنان على انتظام حركة نقل المصريين العائدين من ليبيا بواسطة الجسر الجوي الذي تقيمه شركة مصر للطيران.

المصدر: RT

الأزمة اليمنية