أوروبا تحيي الذكرى الـ 100 لبداية الحرب العالمية الأولى

أخبار العالم

أوروبا تحيي الذكرى الـ 100 لبداية الحرب العالمية الأولىمراسم إحياء الذكرى الـ 100 لبداية الحرب العالمية الأولى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754148/

جرت في عدة مدن أوروبية يوم الاثنين 4 أغسطس/آب مراسم إحياء الذكرى الـ 100 لبداية الحرب العالمية الأولى (1914-1918) ، حضرها العديد من القادة الأوروبيين.

وإقيمت المراسم الرئيسية بمدينة لييج البلجيكية القريبة من الحدود مع المانيا، علما بأن بلجيكا بالذات واجهت الضربة الأولى من القوات الألمانية في عام 1914.

ودعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، الذي القى خطابا في المراسم، إلى عدم اتخاذ موقف المتفرج إزاء الأزمات التي تشهدها مختلف مناطق العالم في الفترة الحالية، في إشارة منه إلى الأزمة الأوكرانية، وأعمال العنف في سورية والعراق، والوضع في لبنان والنزاع في قطاع غزة.

وقال هولاند إن "أوروبا لا يمكن أن تبقى محايدة، وعليها أن تتحرك وتأخذ على عاتقها المسؤولية، وتعمل سوية مع الأمم المتحدة".

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند مع نظيره الالماني يواخيم غاوك

من جانبه تحدث الرئيس الألماني يواخيم غاوك عن الخجل الذي يشعر به الألمان جراء ما قامت به القوات الألمانية في بلجيكا آنذاك من قتل الناس المسالمين وتدمير الآثار التاريخة والثقافية.

وفي بريطانيا أقيمت مراسم إحياء الذكرى في مدينة غلاسكو الاسكتلندية بحضور رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وولي العهد الأمير تشارلز، وقادة بعض دول الكومنولث البريطاني.

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مع ولي العهد الأمير تشارلز

لندن تحيي ذكرى بداية الحرب العالمية الأولى

المصدر: RT + "إيتار - تاس"

فيسبوك 12مليون