طالب نمساوي يطلق دعوى قضائية عالمية ضد موقع الفيسبوك

العالم الرقمي

طالب نمساوي يطلق دعوى قضائية عالمية ضد موقع الفيسبوكطالب نمساوي يطلق دعوى قضائية عالمية ضد موقع الفيسبوك
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754146/

أطلق طالب قانون من النمسا دعوى قضائية عالمية ضد الفيسبوك متهما الموقع بانتهاك الخصوصية، وطالب من مستخدمي الموقع البالغ عددهم 1.3 مليار شخص بالانضمام إليه.

رفع الطالب ماكس شريمس دعواه في المحكمة التجارية في فيينا يوم الجمعة، كما رفع أيضا من قبل دعاوى قضائية ضد كبرى شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة.

ستجرى الإجراءات القانونية للقضية باعتبارها "دعوى جماعية"، وذلك لأن القانون النمساوي يسمح لمجموعة من الأشخاص بتفويض شخص واحد في المطالبات بالتعويضات المادية.

وطالب ماكس من مستخدمي الموقع حول العالم بالانضمام إليه في دعواه من خلال الرابط  www.fbclaim.com، بواسطة بيانات دخولهم على الموقع.

وكتب ماكس على صفحة الدعوة على موقع الفيسبوك: "توجد لائحة طويلة لدينا من انتهاكات الموقع لخصوصيات مشتركيه، ولكن في هذه الدعوة اخترنا أشد الانتهاكات وضوحا، متل طلبات الاشتراك في برنامج PRISM، واستخدام موقع الفيسبوك في البحث للرسم البياني، والتطبيقات على الموقع، تعقب صفحات الويب الأخرى، نظم التجسس على المستخدمين".

يرفع النمساوي دعوته في ظل قانون حماية البيانات للاتحاد الأوروبي، وهو يريد من دعوته الحصول على تعويض 500 يورو لكل مستخدم من المشتركين في الموقع.

هذا ولن يخاطر مستخدمو الموقع بأية أموال من خلال الانضمام للقضية، لأن أحد الممولين الألمان عرض تحمل تكاليف القضية في حالة خسارة ماكس القضية.

أما في حالة الفوز فسيحصل الطالب النمساوي البالغ من العمر 26 عاما على نفس مبلغ التعويض مثل باقي المستخدمين، وهو 500 يورو.

ومع ذلك، لن يتمكن المستخدمون من الولايات المتحدة وكندا الاشتراك في القضية، لأن القضية مرفوعة ضد شركة فيسبوك إيرلندا، المسئولة عن جميع عمليات الفيسبوك خارج نطاق أمريكا الشمالية.

كما ناشد الطالب النمساوي المحكمة العليا في إيرلندا البت في المزاعم بأن شركات أمريكية مثل ميكروسوفت وغوغل وفيسبوك قد ساعدت وكالة الاستخبارات الأمريكية في التجسس على مواطني الاتحاد الاوروبي.

المصدر : RT