مجموعة السبع الكبرى تنوي منع تنفيذ مشاريع جديدة للبنك الدولي في روسيا

أخبار روسيا

مجموعة السبع الكبرى تنوي منع تنفيذ مشاريع جديدة للبنك الدولي في روسيامجموعة السبع الكبرى تنوي منع تنفيذ مشاريع جديدة للبنك الدولي في روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753897/

اتفقت دول مجموعة "السبع الكبرى" خلال مؤتمر عقد الأسبوع الماضي، حسب وكالة ""بلومبرغ" على منع تنفيذ مشاريع جديدة للبنك الدولي في روسيا.

وقال مصدر مطلع على مضمون الاتفاق الذي توصّل إليه نواب وزراء مالية الدول السبع (كندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة)، إن هذا القرار يمس مشاريع بقيمة لا تقل عن 1.5 مليار دولار يخطط البنك الدولي لتنفيذها في روسيا.

وقال سكوت موريس نائب مساعد وزير الخزانة الأمريكي السابق إنه سيكون من الصعب على البنك الدولي إقرار مشاريع دون موافقة مجموعة الدول الصناعية السبع عليها، علما بأن لهذه الدول أكثر من 40% من الأصوات في مجلس إدارة البنك.

وكانت الولايات المتحدة وكندا قد أعلنتا الأسبوع الماضي أنهما ستعارضان تنفيذ مشاريع للبنك الدولي في روسيا.

وتجدر الإشارة إلى أن البنك الدولي للإنشاء والتنمية، وهو أحد فروع البنك الدولي المعني بتمويل الحكومات بشكل مباشر، يدرس حاليا إمكانية تنفيذ 9 مشاريع جديدة في روسيا بقيمة 1.34 مليار دولار، وفي وقت سابق وافق البنك الدولي وباشر بتنفيذ 10 مشاريع أخرى في روسيا تبلغ قيمتها 668 مليون دولار.

كما تعمل مؤسسة التمويل الدولية وهي أيضا إحدى أفرع البنك الدولي، بتمويل 4 مشاريع في روسيا تبلغ قيمتها 154 مليون دولار.

وكان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قد أعلنا في وقت سابق من الأسبوع الجاري عن عقوبات جديدة ضد روسيا نتيجة لموقفها من الأزمة الأوكرانية.

المصدر: RT + "ايتار-تاس"