قطار الدور الروسي الممتاز للموسم (2013-2014) ينطلق من محطة قازان

الرياضة

قطار الدور الروسي الممتاز للموسم (2013-2014) ينطلق من محطة قازانسبارتاك موسكو وروبين قازان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753885/

ينطلق الموسم الجديد للدوري الروسي الممتاز لكرة القدم، الجمعة 1 أغسطس/آب 2014، بلقاء الجريحين سبارتاك موسكو ومضيفه روبين على الملعب المركزي في مدينة قازان. 

وكان الموسم الماضي كارثيا بالنسبة للفريقين وفشلا فيه فشلا ذريعا، وخاصة بالنسبة لفريق سبارتاك موسكو العريق حامل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب بطل الدوري الروسي الممتاز برصيد 9 آلقاب آخرها في عام 2001، حيث أنهى موسمه في المركز السادس، بينما احتل روبين بطل الدوري في الموسمين (2007 و 2008)، المركز التاسع. وخرج الفريقان خاليي الوفاض من الدوري المحلي وبقيا خارج دائرة المنافسات الأوروبية أيضا.

وقد استغنى الفريقان عن مدربيهما، فقد عيّن سبارتاك موسكو المدرب السويسري مارات ياكين بدلا من فاليري كاربين، في حين تولى رينات بيلالتدينوف تدريب روبين بدلا من قوربان بيردييف.

بينما انتزع فريق تسيسكا موسكو لقب الدور في المرحلة الأخيرة، بفارق نقطة عن زينيت بطرسبورغ وتلاهما في المركز الثالث فريق لوكوموتيف موسكو برصيد 59 نقطة.

وسيشارك تسيسكا موسكو الذي احتفظ باللقب، ورفع رصيده بذلك إلى خمسة ألقاب في المركز الثاني، في دوري أبطال أوروبا من دور المجموعات مباشرة، بينما استهل زينيت بطرسبورغ مشواره في دوري الأبطال من الدور التمهيدي الثالث، بالهزيمة أمام مضيفه آيل القبرصي.

في حين سيشارك لوكوموتيف في الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" ابتداء من دور المجموعات، بينما بدأ فريقا دينامو موسكو وكراسنودار مشوارهما في هذه المسابقة من الدور التمهيدي الثالث .

وشهد الموسم الماضي للدوري الروسي الممتاز مفاجأة من العيار الثقيل بهبوط فريق أنجي من مدينة محج قلعة إلى دور المظاليم بعد أن احتل المركز الـ 16 الأخير برصيد 20 نقطة فقط.

فقد عاد أنجي الثري، المدجج بالنجوم بين ليلة وضحاها وفي غفلة عين من فريق يطمح إلى تحقيق الألقاب المختلفة، إلى فريق متواضع صغير كما كان سابقاً، وذلك بعد أن قرر مالكه الملياردير الروسي سليمان كريموف إعادة هيكلته والرجوع بالنادي إلى سابق عهده.

وقرر الملياردير الروسي تخفيض ميزانية أنجي في حدود 50-70 مليون دولار سنوياً فقط، والتخلص من العديد "بالجملة" من اللاعبين المكلفين وعلى رأسهم المهاجم الكاميروني صامويل ايتو الذي كان يتقاضى أعلى راتب بين لاعبي كرة القدم في العالم، نحو 20 مليون يورو سنوياً، لينضمّ الى صفوف تشيلسي الانكليزي، برفقة زميله البرازيلي ويليان، بينما التحق صانع ألعاب الفريق النجم المغربي مبارك بوصفة بتشكيلة فريق لوكوموتيف موسكو، في حين انضم الثلاثي الروسي إيغور دينيسوف ويوري جيركوف والمهاجم ألكسندر كوكورين الى صفوف فريق العاصمة موسكو الآخر دينامو.

كما هبط فريقا فولغا من مدينة نيجني نوفغوراد وتوم من مدينة تومسك إلى دوري الدرجة الأولى برفقة أنجي.

وصعد كل من توربيدو وأوفا وأرسنال إلى مصاف أندية الدوري الممتاز.

 المصدر: RT 

دوري أبطال اوروبا