ارتفاع واردات آسيا من النفط الإيراني 25% في النصف الأول

مال وأعمال

ارتفاع واردات آسيا من النفط الإيراني 25% في النصف الأولارتفاع واردات آسيا من النفط الإيراني 25% في النصف الأول
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753783/

ارتفعت صادرات النفط الإيراني في الأشهر الستة الأولى من عام 2014 إلى الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية بنسبة 25% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وحافظت الصين والهند على وارداتهما من النفط الإيراني عند مستويات مرتفعة بعد تخفيف العقوبات الغربية على طهران.

وأظهرت بيانات جمركية رسمية أن المشترين الآسيويين (الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية) استوردوا 1.2 مليون برميل يوميا في النصف الأول من العام الحالي مقابل 961.236 ألف برميل يوميا في نفس الفترة من العام الماضي.

ورفعت الصين أكبر عملاء إيران وارداتها بنحو 50% في النصف الأول بينما زادت الهند مشترياتها بمقدار الثلث.

وفي ظل ارتفاع صادرات النفط الإيراني إلى آسيا، أظهرت بيانات حكومية كويتية تراجع صادرات النفط الخام الكويتي إلى اليابان في يونيو/حزيران الماضي بنسبة 20.7% المئة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي لتصل إلى 6.02 مليون برميل أو ما يعادل 201 ألف برميل يوميا مسجلة بذلك تراجعا للشهر الثالث على التوالي.

وتعتبر الكويت خامس أكبر مزود نفط لليابان قدمت نسبة 6.7% من إجمالي واردات اليابان من النفط الخام، في حين بقيت السعودية أكبر مزود نفط لليابان حيث ارتفعت صادراتها لليابان بنسبة 3.4% عن العام الماضي لتصل إلى 932 ألف برميل يوميا تليها دولة الإمارات العربية المتحدة التي بلغت صادراتها إلى اليابان 767 ألف برميل برميل يوميا بتراجع 14.4%، واحتلت قطر المرتبة الثالثة بصادرات بلغت 235 ألف برميل يوميا تليها روسيا التي بلغت شحناتها 214 ألف برميل يوميا.

المصدر: RT + وكالات

 

توتير RTarabic