اليابان.. أكبر انخفاض شهري للانتاج الصناعي في أكثر من 3 سنوات

مال وأعمال

اليابان.. أكبر انخفاض شهري للانتاج الصناعي في أكثر من 3 سنواتالإنتاج الصناعي الياباني يسجل أكبر انخفاض شهري في أكثر من ثلاث سنوات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753681/

انخفض حجم الإنتاج الصناعي في اليابان بنسبة 3.3% خلال يونيو/حزيران الماضي، مقارنة بشهر مايو/أيار السابق وهو ما يمثل أكبر انخفاض شهري في أكثر من ثلاث سنوات.

وعزت وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية في بيان السبب الرئيس في هذا الانخفاض إلى التراكم المخزونات لدى المصانع بعد زيادة ضريبة المبيعات التي أقرتها الحكومة مطلع أبريل/نيسان الماضي.

وأوضحت الوزارة أن الانخفاض جاء مباشرة بعد ارتفاع بلغت نسبته 0.5% في مايو/أيار الماضي، مشيرة إلى أن هذا الانخفاض هو الأكبر منذ كارثة زلزال تسونامي في مارس/آذار عام 2011.

وتشير البيانات إلى أن زيادة ضريبة المبيعات التي رفعت بموجبها الحكومة النسبة من 5% إلى 8% في أول زيادة تقرها منذ 17 عاما قد أثرت في الطلب على السلع الاستهلاكية.

وخفضت الوزارة أيضا تقييمها الأساسي للإنتاج الصناعي في ثالث أكبر اقتصاد بالعالم، وذلك للمرة الأولى خلال سنة وتسعة أشهر، لكنها أشارت إلى أن استطلاع المصنعين حول المستقبل أظهر تقديرات بحصول زيادة في الإنتاج بنسبة 2.5% في يوليو/تموز الجاري و1.1% في أغسطس/آب المقبل.

المصدر: RT + وكالات