لافروف وكيري يؤكدان ضرورة تطبيق قرار 2166 حول الطائرة الماليزية

أخبار العالم

لافروف وكيري يؤكدان ضرورة تطبيق قرار 2166 حول الطائرة الماليزية سيرغي لافروف وجون كيري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753618/

اتفق وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي الداعي لتأمين تحقيق مستقل في كارثة الطائرة الماليزية ووقف القتال في مكان سقوطها.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية يوم 29 يوليو/تموز أنه خلال الاتصال الهاتفي الذي بادر إليه الطرف الأمريكي، حث لافروف مجددا البيت الأبيض على استخدام نفوذه لدى سلطات كييف من أجل وقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن وبدء الحوار مع جنوب شرق أوكرانيا.

واتفق الجانبان على بذل جهود إضافية بهدف خلق ظروف لتنفيذ اتفاق جنيف من أجل وقف استعمال القوة في أوكرانيا وإطلاق عملية الإصلاح الدستوري بمشاركة جميع الأقاليم في البلاد.

موسكو: واشنطن ولندن وريغا تحمي كييف في عرقلتها التحقيق بحادثة الماليزية

من جانبها أعلنت الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة وبريطانيا ولاتفيا تحاول حماية سلطات كييف التي تعرقل إجراء تحقيق دولي بحادثة الطائرة الماليزية.

وأعاد البيان إلى الأذهان أن مجلس الأمن اتخذ قرارا في 21 يوليو/تموز حول إجراء تحقيق دولي في حادثة الطائرة، ويطالب القرار جميع الأطراف بوقف النار في مكان سقوط الطائرة وتأمين وصول الخبراء.

وتابع البيان أن كييف خالفت القرار و"أعلنت عن نيتها بالطرق العسكرية فرض سيطرتها على منطقة سقوط الطائرة وبدء هجوم مسلح هناك".

وأضاف البيان أنه نتيجة لذلك فشلت عدة محاولات من قبل الخبراء الدوليين في الوصول إلى مكان الحادث وبدء التحقيق، موضحاً أن الوفد الروسي في مجلس الأمن لفت انتباه الشركاء يوم 28 يوليو/تموز إلى "حقيقة مخالفة كييف لمطالب المجلس واقترح العمل على بيان صحلفي في مجلس الأمن يذكّر  بالقرار".

وأعرب البيان عن أسفه لأن المبادرة تم رفضها من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا ولاتفيا "في محاولة لحماية سلطات كييف التي تعرقل إجراء تحقيق مستقل ونزيه" في الحادثة.

المصدر: RT+ "إيتارـ تاس"

فيسبوك 12مليون