توقعات بتباطؤ نمو الاقتصاد الروسي في عام 2015 نتيجة العقوبات الغربية

مال وأعمال

توقعات بتباطؤ نمو الاقتصاد الروسي في عام 2015 نتيجة العقوبات الغربيةتوقعات تباطؤ نمو الاقتصاد الروسي في عام 2015 نتيجة للعقوبات الغربية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753602/

توقع أندريه كليباتش النائب السابق لوزير التنمية الاقتصادية الروسية أن يتراجع نمو الاقتصاد الروسي بعض الشيء، وذلك تبعا لنطاق العقوبات الغربية المفروضة على روسيا وطابعها.

وقال كليباتش في حوار مع قناة "روسيا 24" إن العقوبات الغربية على روسيا قد تؤدي إلى تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي أو حتى تراجعه في عام 2015.

وأضاف كليباتش: "قمنا بتقييم تأثير العقوبات على الاقتصاد الروسي وتدفق رأس المال بكثافة خارج روسيا وزيادة الفوائد على القروض، ومن الطبيعي أن يؤثر ذلك بشكل سلبي على نمو الاقتصاد الروسي، علما بأن تأثير العقوبات الغربية على نمو الاقتصاد الروسي قد يكون محدودا خلال العام الحالي وينطبق ذلك بدرجة أكبر على عام 2015".

ويرى كليباتش في الوقت نفسه أن لدى روسيا مدخرات كبيرة على شكل احتياطات عملات وصندوق الرفاه الوطني الذي يمكن استثمارها بنسبة 100% في تنمية الاقتصاد الروسي، علما بأن الحكومة الروسية رفعت نسبة الموارد التي يمكن استثمارها من صندوق الرفاه الوطني في مشاريع البنية التحتية من 40% إلى 60%.   

المصدر: RT + "ايتار-تاس"   

توتير RTarabic