بعثة الشرطة الهولندية - الأسترالية ترفض زيارة موقع كارثة "الماليزية" لأسباب أمنية

أخبار العالم

بعثة الشرطة الهولندية - الأسترالية ترفض زيارة موقع كارثة غرابوفو، أوكرانيا، 26 يوليو/تموز
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753404/

قال ممثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ألكسندر هاغ إن أعضاء البعثة الشرطية المدنية الدولية من هولندا وأستراليا رفضوا التوجه الأحد إلى موقع تحطم الطائرة الماليزية شرقي أوكرانيا.

وأضاف: "تجري هناك معارك. ولا يمكننا أن نخاطر. إن الوضع الأمني في الطريق إلى موقع الكارثة وفي الموقع نفسه لا يسمح بنشر بعثة المتابعة هناك".

وكانت وسائل الإعلام أفادت في وقت سابق من هذا اليوم أن مجموعة من 30 طبيبا شرعيا هولنديا تتوجه من مدينة خاركوف الأوكرانية الأحد 27 يوليو/تموز إلى موقع تحطم طائرة "بوينغ" الماليزية شرقي أوكرانيا.

ونقلت وكالة "فرنس برس" عن بيان صدر عن وزير العدل الهولندي أن دخول الخبراء الهولنديين الى موقع الكارثة أصبح ممكنا بعد توقيع اتفاق بهذا الشأن بين قوات الدفاع الشعبي شرقي أوكرانيا وممثلي بعثة مجلس الأمن والتعاون في أوروبا.

وكانت وسائل الإعلام أفادت في وقت سابق أن بعثة تضم 40 من الخبراء والعسكريين الهولنديين وصلت ليل السبت الى خاركوف للتوجه لاحقا إلى مكان سقوط "الماليزية".

رئيس وزراء ماليزيا: اتفقنا مع دونيتسك على دخول قوات شرطة دولية إلى موقع الكارثة 

قال رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق إن ماليزيا وسلطات "جمهورية دونيتسك الشعبية" توصلتا الى اتفاق حول دخول قوات شرطة تابعة لعدد من بلدان العالم إلى موقع تحطم الطائرة الماليزية في شرق أوكرانيا.

جاء في بيان صدر عنه ونشر على صحفته في موقع "فيسبوك": توصلت ماليزيا الى اتفاق مع الانفصاليين الأوكرانيين الذين يسيطرون على المنطقة الواقعة حول موقع تحطم الطائرة الماليزية. وسيسمح الاتفاق للمجموعة الدولية من رجال الشرطة بالوصول الى موقع الكارثة".

وأضاف نجيب أن نحو 70 شرطيا ماليزيا سيتوجهون الأربعاء 30 يوليو/تموز إلى أوكرانيا لضمان الأمن في موقع سقوط الطائرة الماليزية وذلك ضمن صفوف المجموعة الدولية.

وتابع: "سيتوجه 68 شرطيا ماليزيا الأربعاء في صفوف البعثة الدولية من كوالالمبور إلى موقع الكارثة".

هذا وبحث رئيس الوزراء الماليزي الأحد مع نظيريه الاسترالي والهولندي سير التحقيق الدولي في ملابسات كارثة الطائرة الماليزية. واتفقت الأطراف على التعاون في نشر البعثة الشرطية.

وقال: "شكلت الدول المفجوعة الثلاث تحالفا من أجل الحفاظ على أمن مكان الكارثة عن طريق نشر شرطة مشتركة، وستعمل هولندا وماليزيا وأستراليا على تحقيق العدالة" حسب تعبيره.

وكانت السلطات الأسترالية أعلنت في بداية الأمر نيتها إرسال 100 شرطي وعدد من العسكريين لضمان الأمن في مكان تحطم الطائرة.

وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت فيما بعد أن هذه المجموعة ستنضم إلى 90 شرطيا أستراليا آخرين يتواجدون حاليا في بريطانيا.

المصدر: RT + "وكالات"

فيسبوك 12مليون