هدنة في غزة لـ12 ساعة.. وباريس تستضيف اجتماعا لوقف إطلاق النار

أخبار العالم العربي

هدنة في غزة لـ12 ساعة.. وباريس تستضيف اجتماعا لوقف إطلاق النارغزة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753324/

دخلت عند الساعة الثامنة بتوقيت فلسطين حيز التنفيذ هدنة إنسانية لمدة 12 ساعة قالت كل من إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنهما وافقتا عليها.

وكان الجيش الإسرائيلي، أكد فجر السبت 26 تموز/يوليو، أنه سيلتزم بهدنة "إنسانية" في قطاع غزة لمدة 12 ساعة تبدأ في الساعة الثامنة من صباح السبت بالتوقيت المحلي (05:00 بتوقت غرينتش).

وقال الجيش في بيان إنه وافق على الالتزام بـ"نافذة إنسانية في قطاع غزة"، مشددا في الوقت نفسه على أن هذه الهدنة لا تعني السماح للغزيين من سكان المناطق التي أمر بإخلائها سابقا تمهيدا لمهاجمتها بأن يعودوا إليها، ومؤكدا أن قواته سترد إذا ما تعرضت لهجوم أو إذا ما أطلقت صواريخ من القطاع على إسرائيل.

من جانبها أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" موافقتها على الهدنة.

وأكد سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس أن هناك توافقا وطنيا على تهدئة إنسانية بواسطة الأمم المتحدة لمدة 12 ساعة من الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساءا من يوم السبت.

 وجاءت هذه الأنباء بعد وقت قصير من تحذير وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعالون من أن العملية البرية في غزة قد توسع سريعا و"بشكل ملحوظ".

وكان مسؤول أمريكي أشار في وقت سابق إلى أن إسرائيل وافقت على هدنة إنسانية لمدة 12 ساعة.

وسبق أن رفض مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر المقترح الذي قدمه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في القاهرة الجمعة ويتضمن وقف إطلاق النار والاتفاق على هدنة إنسانية لمدة أسبوع.

فرنسا تستضيف اجتماعا دوليا لوقف إطلاق النار في غزة

هذا وتستضيف فرنسا السبت 26 يوليو/تموز اجتماعا دوليا في محاولة للوصول إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن الاجتماع سيحضره وزراء خارجية الولايات المتحدة وتركيا وقطر وفرنسا بالإضافة إلى مسؤولين من ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا ومنسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون.

تعليق وزير الإعلام الفلسطيني في غزة إيهاب الغصين ومن القاهرة الصحفي في جريدة الأهرام أحمد سعد الدين:

تعليق المحلل السياسي نصير العمري:

المصدر: RT+ وكالات

الأزمة اليمنية