شبكات تواصل اجتماعي تدفع ثمن المشاركات

العالم الرقمي

شبكات تواصل اجتماعي تدفع ثمن المشاركاتشبكات جديدة للتواصل الاجتماعي تدفع للمستخدمين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753288/

تقوم شبكة الفيسبوك والعديد من شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى على أساس مشاركة كل شيء تقريبا، عدا الأموال التي تنتج من هذه المشاركات.

والآن تحاول شركتان على الأقل تغيير هذا الأمر، الشركة الأولى هي Bubblews، وهي شبكة تواصل اجتماعي جديدة خرجت لتوها من مراحل الاختبارات الأسبوع الماضي، وهي تدفع مالا للمستخدمين الذين لديهم قدرة وموهبة على مشاركة محتويات تجذب عددا كبيرا من المعجبين والمعلنين.

الشركة الأخرى هي Bonzo Me، تحاول القيام بشيء مماثل منذ أوائل يوليو/تموز.

ويقول مايكل نوسباوم، وهو جرّاح من مدينة نيوجرسي الأمريكية ومؤسس Bonzo Me: "صنعت الفيسبوك أطنانا من الأموال، بينما لا يحصل الناس الذين يقدمون لها المحتوى، على شيء، يحصلون على كل أفكار الشخص ومعلوماته، ويصنعون الأموال لأنفسهم".

تدفع Bonzo Me حتى 80% من دخل الإعلانات لأكثر المشاركات شهرة ونجاحا.

وبدأ إطلاق الموقع Bonzo Me في أوائل يوليو/تموز، ولديه عدة آلاف مستخدم منذ إصدار تطبيقات الموقع على شبكات الإنترنت، وأجهزة الآيفون والآندرويد، وقد دفعت الشركة منذ إصدارها أكثر من 30 ألف دولار، طبقا لما يقوله نوسباوم.

بينما تختلف طريقة العمل عند شركة Bubblews، حيث يعتمد الأساس الذي تقوم عليه الشركة على عدد المرات التي تتم فيها متابعة المشاركة على الشبكة، وكل مرة متابعة سواء بالإعجاب أو التعليق على إحدى المشاركات تترجم إلى قروش قليلة يتم احتسابها لصالح المستخدم، ثم تقوم الشركة بالدفع مع تجمّع أول 50 دولارا ومضاعفاتها.

 ما يعني أن الأمر قد يستغرق بعض الوقت بالنسبة للمستخدمين للحصول على مال من الشبكة، إلا في حالة المشاركة التي تحصل على إعجاب وتعليقات بكميات كبيرة فورية.

ويقول الرئيس التنفيذي للشركة أرفيند ديكسيت: "نحن نحاول أن نكون منصفين مع مستخدمينا، الشبكات الاجتماعية يجب أن لا تكون أماكن لاستغلال العملاء".

ديكسيت الذي أسس الموقع مع زميله في الدراسة جيسون زوكاري يقول إن لدى الموقع الآن حوالي 200 ألف مستخدم، نتيجة العمل في مراحل الاختبارات الأولى التي بدأت في سبتمبر/أيلول 2012.

وتحاول الشركة جعل خدماتها جديرة باهتمام المستخدمين، وتشجع الموضوعات التي تدعو للتأمل أكثر من المشاركات التافهة، لذلك فهي تتطلب ألا تقل كل مشاركة عن 400 حرف، أو ما يقارب فقرتين لكل مرة مشاركة". 

يذكر أن عدد مستخدمي موقع الفيسبوك وصل إلى 1.3 مليار نسمة، وتمتلك الشركة الآن قيمة سوقية تبلغ 180 مليار دولار، ما يجعل الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكبيرج من بين أغنى أغنياء العالم بثروة وصلت إلى 30 مليار دولار، استنادا إلى أحدث تقارير مجلة فوربس.

المصدر : RT + "يو اس ايه توداي"

فيسبوك 12مليون