شويغو: التعاون العسكري بين روسيا والعراق يتطور ديناميكيا

أخبار روسيا

شويغو: التعاون العسكري بين روسيا والعراق يتطور ديناميكياالوزيران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753187/

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن التعاون العسكري-التقني مع العراق يتطور ديناميكيا، وأن روسيا تسعى الى توسيع العلاقات الثنائية في هذا المجال.

وقال الجنرال شويغو خلال لقائه نظيره العراقي سعدون الدليمي في موسكو يوم الخميس 24 يوليو/تموز إن "التعاون العسكري-التقني بين بلدينا يتطور بنجاح في إطار المعايير القانونية الموضوعة له. وتعمل اتفاقية التعاون العسكري-التقني بين حكومة روسيا الاتحادية وحكومة جمهورية العراق بشكل فعال"، منوها بأن اللقاء "يجري لا في أحسن الأوقات بالنسبة للعراق الذي يعيش مرحلة صعبة".

وأكد شويغو مخاطبا نظيره بهذا الصدد: "نحن متضامنون معكم في محاربة الإرهاب"، مضيفا أن "استمرار تعزيز العلاقات الثنائية مع العراق يعتبر سعيا استراتيجيا وخيارا استراتيجيا لنا".

ولفت الى أن موسكو تقدر "ايجابيا عموما" ديناميكية تطور العلاقات الثنائية وتعوّل على "التوسع الديناميكي مستقبلا" للعمل المشترك.

وتابع شويغو قائلا إن الوزيرين يستطيعان اليوم بحث حالة وآفاق التعاون، ومشاكل الأمن الدولي الملحة بالإضافة الى مسائل العقود المستقبلية وتدريب الضباط العراقيين.

من جهته، أكد الدليمي أن العراق بحاجة الى تعزيز وتطوير العلاقات مع روسيا معلنا أنه "ليس سرا على أحد أن العراق يعيش الآن أكثر المراحل صعوبة في تطوره. فنحن نواجه الإرهاب، الا أن هدف الارهاب ليس العراق فقط بل والمنطقة عموما، وكل المجتمع الدولي".

وتابع قائلا: "عندما نجري على الأراضي العراقية حربا ضد الإرهاب فإننا نشعر بأنفسنا حماة لكل المجتمع الدولي"، مضيفا أن العراق بحاجة الآن الى السلاح لهذه الحرب.

وأضاف الوزير: "عندما نكون في موسكو نشعر أننا بين الأصدقاء، ونتكلم بصراحة عن التعاون العسكري-التقني وعن الوضع في العراق لأننا نعلم أن أصدقاءنا سيكونون معنا دائما".

المصدر: RT + "إيتار-تاس"