محكمة أوروبية تدين بولندا لتعاونها مع الـCIA في تعذيب فلسطيني وسعودي بالسجون السرية

أخبار العالم

محكمة أوروبية تدين بولندا لتعاونها مع الـCIA في تعذيب فلسطيني وسعودي بالسجون السرية برج مراقبة أحد المطارات البولندية التي استخدمتها المخابرات المريكية لنقل السجناء سرا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753161/

دانت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بولندا بتهمة "التواطؤ" مع وكالة الاستخبارات الأمريكية الـCIA في قضية السجون السرية.

وأكدت المحكمة الخميس 24 يوليو/تموز علم بولندا وتعاونها في عمليات تعذيب فلسطيني وسعودي في هذه السجون على أراضيها عامي 2002 و2003 قبل أن ينقلا الى قاعدة غوانتانامو الأميركية حيث ما يزالان معتقلين.

وأعلن قضاة المحكمة أن "بولندا تعاونت في تحضير وتنفيذ عمليات التسليم والاعتقال السري والاستجواب من قبل الـ CIA على أراضيها بينما كان يفترض أن تعلم أنه بسماحها اعتقال هؤلاء الأشخاص على أراضيها كانت تعرّضهم لخطر سوء المعاملة مخالفة المعاهدة" الأوروبية لحقوق الإنسان.

هذا ورفع محاميا الفلسطيني أبو زبيدة (43 عاما) والسعودي عبد الرحيم الناشري (49 عاما) شكوى أمام محكمة ستراسبورغ، مؤكدا أن وارسو "كانت على علم وسمحت بصورة متعمدة" للمخابرات الأمريكية باحتجاز موكليهما سرا لأشهر عامي 2002-2003 على أراضيها حيث تعرضا للتعذيب بما في ذلك عن طريق ما يعرف بتقنية "الإيهام بالغرق".

وقررت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تغريم بولندا 100 ألف يورو لكل منهما كتعويض معنوي.

المصدر: RT + "أ ف ب"