فقدان أحد الوالدين في الطفولة يزيد احتمال الوفاة المبكرة

الصحة

فقدان أحد الوالدين في الطفولة يزيد احتمال الوفاة المبكرةطفل يبكي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753155/

بينت نتائج دراسة علمية، أن احتمالات الوفاة مبكرا تزداد لدى الأشخاص الذين فقدوا أحد الوالدين في طفولتهم.

ينسب الموت المبكر للذين فقدوا أحد الوالدين في البلدان الفقيرة، إلى الفقر وعدم وجود رعاية طبية جيدة. لذلك قرر العلماء معرفة أسباب الوفيات المبكرة في البلدان الاسكندنافية المذكورة التي تعتبر من الدول المتقدمة في العالم، وتبين لهم أن السبب هو فقدان أحد الوالدين.

واتضح للعلماء من خلال متابعتهم لحالة سبعة ملايين شخص من سكان الدول الاسكندنافية خلال 42 سنة الماضية، أن فقدان أحد الوالدين في الطفولة، يرفع احتمال الوفاة المبكرة بنسبة 50 بالمائة، وليس لهذا أي علاقة بعمر الطفل أو جنسه وجنس المتوفي من الوالدين.

جمع الفريق العلمي المتكون من علماء من الدنمارك والسويد وفنلندا معطيات كاملة عن سكان هذه البلدان الذي ولدوا في الفترة ما بين عامي 1968 و2008 وشملت احصائيات الحكومية للأشخاص الذين فقدوا أحد الوالدين أو الاثنين معا، قبل بلوغ الثامنة عشر من العمر.

بينت الاحصائيات أن 189094 شخصا من هؤلاء (2.6 %) من مجموع 7.3 مليون شخص فقدوا أحد الوالدين، وأن الوفيات المبكرة بينهم كان ضعف عدد الوفيات بين الآخرين. كما تبين أن من فقدوا أحد الوالدين قبل بلوغهم سن الرشد، يتوفون بسبب أمراض الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي.

المصدر : RT+ لينتا.رو

أفلام وثائقية