الرئيس العراقي الجديد فؤاد معصوم يؤدي اليمين الدستورية

أخبار العالم العربي

الرئيس العراقي الجديد فؤاد معصوم يؤدي اليمين الدستوريةفؤاد معصوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753135/

أدى الرئيس العراقي الجديد فؤاد معصوم الخميس 24 يوليو/تموز اليمين الدستورية أمام أعضاء مجلس النواب ورئيس المحكمة الاتحادية العليا، متعهدا بالحفاظ على الدستور.

ونقل مراسل "السومرية" عن معصوم طلبه من رئاسة البرلمان منحه الإمكانية لإلقاء كلمة لتوضيح "منهج الرئاسة الذي سيتخذه في ظل وجود مهمات أمنية وسياسية واقتصادية كبيرة"، مشيرا الى أن "رئيس البرلمان سليم الجبوري أبدى موافقته وسيحدد موعدا لاحقا لذلك".

وكان مجلس النواب قد استأنف اليوم جلسة انتخاب رئيس البلاد بعد رفع الجلسة يوم الأربعاء بسبب عدم توافق الكتلة الكردية بالمجلس على مرشحها.

وفي وقت لاحق تم اختيار معصوم وهو القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني خلال اجتماع للتحالف الكردستاني بأغلبية 30 صوتا مقابل 23 لمنافسه على المنصب والقيادي الآخر في الاتحاد برهم صالح، وذلك بعد ساعات من تأجيل التصويت في مجلس النواب بطلب من الجانب الكردي بسبب استمرار الخلافات.

وكان الاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني، قد هدد الأربعاء، بأن الأكراد سينسحبون من العملية السياسية برمتها إذا تم تمرير مرشح غير كردي لرئاسة الجمهورية، فيما أبدى استغرابه من كثرة المرشحين للمنصب.

تعليق رئيس تحرير صحيفة المصدر العراقية حسن الخاقاني:

تعليق الكاتب والمحلل السياسي باسم الشيخ ومن أربيل رئيس قسم العلوم السياسية في جامعة صلاح الدين جوتيار عادل:

المصدر: RT  + وكالات

الأزمة اليمنية