شركة SpaceX تعرض فيديو لاختبار صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753090/

عرضت شركة Space X يوم 22 يوليو/تموز فيديو مذهلا يُظهر المرحلة الأولي من عودة الصاروخ Falcon 9 إلى الأرض وهو يهبط بنعومة في المحيط الأطلسي.

 نجح اختبار عودة الصاروخ إلى الأرض كما كان مقررا له منذ إطلاقه أوائل هذا الشهر.

الفيديو يُظهر عودة الصاروخ بعد مساعدته في إطلاق ستة أقمار صناعية تجارية من ولاية كاليفورنيا يوم 14 يوليو/تموز.

وظهر في الفيديو لحظات هامة مرت بها التجربة وكانت مرئية وواضحة، يظهر فيها مدّ أرجل للصاروخ قبل الوصول إلى الأرض وكذلك غوص الصاروخ في مياه المحيط الأطلسي.

الفيديو تم تصويره بواسطة كاميرا مثبتة على الصاروخ.

ورغم أن تجربة الإعادة لم يخرج منها الصاروخ سالما تماما، إلا أن الشركة تعتبر التجربة نجاحا كبيرا في طريق تطوير الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام.

وكتب ممثلون عن شركة Space X: "هذا الاختبار يؤكد أن الصاروخ Falcon 9 قادر على العودة إلى الأرض بسرعة تفوق سرعة الصوت، ويمكن إعادة تشغيل محركاته الرئيسية، ومد أرجله للهبوط، وملامسة سطح الأرض بسرعة تقترب من الصفر".

ويكمل الفريق "بعد الهبوط تميل المركبة حتى تصل إلى الماء في وضع أفقي تقريبا، وقد تسبب الماء في فقدان أجزاء من جسم الصاروخ، لكننا حصلنا على معلومات هامة ستمكننا في المستقبل من تحقيق هبوط ناجح بشكل أفضل".

يذكر أن تطوير صواريخ يمكن إعادة استخدامها تحتل الأهمية القصوى بين أولويات الشركة ومؤسسها الملياردير إلون موسك، الذي يقول إن تطوير تقنيات اعادة استخدام الصواريخ يمكنأن يخفّض تكاليف الرحلات الفضائية بنسبة 1/100.

 وهذا من شأنه أن يدفع دراسة المريخ والأجرام الفضائية الأخرى إلى الأمام، ولذلك استثمرت الشركة الكثير من الوقت والجهد في اختبار صواريخ قابلة لإعادة الاستخدام على مدى السنوات القليلة الماضية.

يُذكر أن الصاروخ Falcon 9 بانتظار عملية هبوط أخرى على سطح المحيط من المقرر تنفيذها في 12 سبتمبر/أيلول، بعدها سيتم اختبار الصاروخ للهبوط على سطح الأرض خلال مهمتيه القادمتين.

المصدر : RT + "سبيس دوت كوم"