بوروشينكو يؤكد وقوفه ضد الحكم العرفي في أوكرانيا

أخبار العالم

بوروشينكو يؤكد وقوفه ضد الحكم العرفي في أوكرانيابوروشينكو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752977/

أعلن المكتب الصحفي للرئيس الأوكراني بيوتر بورشينكو أنه ضد إعلان الأحكام العرفية في البلاد.

ونقل المكتب عن بوروشينكو قوله عقب لقائه رؤساء المجموعات البرلمانية والكتل في الرادا العليا (البرلمان) مساء الثلاثاء 22 يوليو/تموز إنه "عند دعوة السلطة الى اتخاذ قرار حول إعلان الأحكام العرفية يجب أن يدرك البرلمانيون النتائج المترتبة على ذلك بالنسبة للبلاد، فاليوم حتى كلمة واحدة غير حذرة يمكن أن تخلّف آثارا كبيرة".

وبرر بوروشينكو هذا الموقف معتبرا أن أوكرانيا اليوم بالفعل في حالة عمليات حربية، عليها حماية أراضيها، وهذا يتطلب جيشا مجهزا بما يلزم وهذا غير ممكن في حال إعلان الأحكام العرفية "لأنها تمنع توريد السلاح، بينما علينا الفوز في الحرب".

ونوّه بأنه في حالة الأحكام العرفية يصبح الحصول على دعم المنظمات المالية الدولية مستحيلا "فصندوق النقد الدولي لا يعطي مالا للدول إن كانت في حالة حرب".

كما لفت الرئيس الأوكراني الى أنه في ظروف الأحكام العرفية لا يقوم القانون بحماية الجانب المتضرر نتيجة العدوان فقط، بل والجانب الذي قام بهذا العدوان، و"الأحكام العرفية هي ذلك الوضع حين يوجد طرف مقابل، والطرف الذي نحاربه سيمتلك حقوقا متساوية، ومن الممكن أن يحصل على دعم دول، إذ أنه محمي من قبل القانون الدولي".

وأكد بوروشينكو بهذا الصدد أن السلطات الأوكرانية تبذل الآن جهودا لكي يعتبر المجتمع الدولي "ما يسمى بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين" منظمات إرهابية.

المصر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون