اسرائيليو "سديروت" يعتلون التلال لمشاهدة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة

أخبار العالم العربي

اسرائيليو الإسرائيليون يشاهدون القصف على غزة - 15 يوليو 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752664/

نشر صحفي دنماركي صوراً لإسرائيليي " سديروت" وهم يجلسون على قمم التلال القريبة من قطاع غزة لمشاهدة القذائف الإسرائيلية المنهالة على القطاع، وأرفقت الصور بعبارة "سينما سديروت..".

وعند نشره الصورة على موقع "تويتر"، علّق الصحفي "آلان سورنسن" عليها بعبارة "سينما سديروت.."، ووصف المشهد بأن الإسرائيليين المعتلين تلال "سديروت" يصفقون عند سماع صوت الانفجارات في غزة. وقد التقطت الصورة في التاسعة مساءاً من يوم 9 يوليو/تموز، حيث أعلنت إسرائيل حينها أنها تنفذ عملية "استهداف دقيق" كانت حصيلتها مقتل ثمانية فلسطينيين اجتمعوا بانتظار مشاهدة المباراة نصف النهائية من بطولة كأس العالم بين الأرجنتين وهولندا.

الصورة المنشورة من قبل الصحفي الدانماركي

وتمت مشاركة الصورة أكثر من 10 آلاف مرة في الشبكة الاجتماعية، ما أثار استغراب الصحفي الدنماركي الذي قال في مقابلة هاتفية إن "الصورة ليست بمشهد جديد". فقد تكرر المشهد خلال الحرب الإسرائيلية على غزة عام 2009، حيث وثقت صور تجمع الإسرائيليين على التلال المحيطة بغزة لمشاهدة الدمار الحاصل فيها، ونشرت في مقالة لصحيفة "تايمز أوف لندن"، كما نشر مقطع فيديو في القناة الثانية الدنماركية يوثق ذلك أيضاً.

وقد وثّق هذه الحالة صحفيون آخرون، كما فعل زميل "آلان" الصحفي "نيكولاج كراك" عندما كتب عن ذلك واصفاً مشهد الإسرائيليين: "تحولت قمة التل إلى شيء يشبه الصف الأمامي لمسرح الحرب الحقيقية. فهي توفر مشهداً مباشراً لقطاع غزة المكتظ بالسكان. فالناس جلبوا الكراسي والأرائك إلى قمة التل، ولم ينس بعضهم جلب "الفشار" والمشروبات".

المصدر: RT + "نيويورك تايمز"