اختلاف ألوان واشكال حبوب الأدوية يخيف المرضى

الصحة

اختلاف ألوان واشكال حبوب الأدوية يخيف المرضىأدوية مختلفة اللون والشكل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752541/

يؤدي اختلاف لون وشكل الحبوب الدوائية الى زيادة مخاطر توقف المريض عن تعاطيها قبل نهاية المدة المقررة حسب وصفة الطبيب المعالج.

هذا ما توصل اليه باحثون من بريغهام ومستشفى النساء - Brigham and Women's Hospital  في بوسطن، بعد دراستهم لحالة أكثر من 11.5 ألف مريض، اصيبوا باحتشاء عضلة القلب (الجلطة).

من المعلوم أن الأدوية غير الأصلية " generic" الرخيصة لا تقل فعاليتها عن الأدوية الأصلية، ولكن لونها وشكلها يختلف عن الأصلية حسب الجهة التي انتجتها. انطلاقا من هذا قرر الباحثون معرفة، تأثير هذا الاختلاف على استمرار المرضى في تعاطي الدواء الرخيص.

درس الباحثون المعلومات المسجلة لدى شركات التأمين الصحي، خلال الفترة المحصورة بين عامي 2006 و2011 عن 11513 مريضا، غادروا المستشفى بعد تعافيهم من "الجلطة"، والذين وصف لهم الأطباء الاستمرار بتعاطي الأدوية الرخيصة لفترة طويلة. وقد أخذ الباحثون بالاعتبار المعطيات الخاصة بمخالفة المرضى لنظام تعاطي الأدوية حسب وصف الطبيب، وكذلك التوقف عن تعاطيها قبل نهاية المدة المقررة، وكذلك تغير لون وشكل هذه الحبوب خلال فترة العلاج.

اكتشف الباحثون، أن نسبة امتناع المرضى عن تعاطي الدواء المقرر بسبب تغير لون الحبوب بلغ 34 بالمائة، في حين بلغت نسبة الامتناع بسبب تغير شكل الحبوب 66 بالمائة.

يقول الباحث هارون كيسيلهيم "توصف للمصابين بالجلطة، مجموعة أدوية يجب عليهم تعاطيها فترة طويلة وبدقة حسب وصف الطبيب. ولكن عند الامتناع عن تعاطيها قبل نهاية المدة المقررة، يؤدي ذلك الى ارتفاع الوفيات".

لذلك يطلب من الأطباء والصيادلة، ابلاغ المرضى منذ البداية باحتمال تغير لون وشكل الدواء الموصوف، ولكن هذا لا يغير من فعاليته العلاجية، ليكونوا على دراية بالموضوع.

المصدر: RT + ميدبورتال.رو  

أفلام وثائقية