رونالدو وميسي أبرز المرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب أوروبي

الرياضة

رونالدو وميسي أبرز المرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب أوروبيكريستيانو رونالدو - ليونيل ميسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752536/

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الـ "يويفا"، الخميس 17 يوليو/تموز، قائمة من 10 لاعبين مرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب في القارة العجوز لعام 2014.

ويعد البرتغالي الدولي كريستيانو رونالدو الفائز بالكرة الذهبية لعام 2013، واحداً من أبرز المرشحين للحصول على لقب افضل لاعب في أوروبا، بعد نيله جائزة أفضل رياضي دولي في العالم، وذلك بحسب التقييم السنوي الذي تصدره شبكة ESPN . وينافس الدون البرتغالي على هذه الجائزة غريمه التقليدي نجم برشلونة اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي حصل على لقب أفضل لاعب في مونديال 2014 بالبرازيل، بعد وصوله مع منتخب بلاده إلى النهائي.

كما ينافس على الجائزة بقوة، المهاجم الأوروغواياني "المشاكس" لويس سواريز، وذلك بعد تألقه اللافت مع فريقه السابق ليفربول (انتقل إلى برشلونة) في الموسم الماضي الذي توج فيه هدافا للبريمير ليغ دون منازع، كما ساعد منتخب بلاده في التأهل إلى دور الـ 16 في كأس العالم بتسجيله هدفين في مرمى إنكلترا (2-1)، قبل أن يعض المدافع الإيطالي جورجيو كيليني في المباراة التالية، ويتعرض لعقوبة الإيقاف لمدة 4 اشهر.

وضمت القائمة ثلاثة من أبطال العالم 2014، وهم ثلاثي فريق بايرن ميونيخ بطل البوندسليغا، توماس مولر صاحب الكرة الفضية في المونديال (المركز الثاني على لائحة أفضل اللاعبين) والحذاء الفضي (ثاني لائحة الهدافين- 5 اهداف)، ومانويل نوير صاحب القفاز الذهبي (افضل حارس مرمى) في كأس العالم، وقائد المانشافت فيليب لام. كما دخل القائمة نجم الفريق البافاري الجناح الهولندي الطائر آريين روبن صاحب الكرة البرونزية لأفضل لاعب والذي قاد منتخب بلاده الى المركز الثالث.

ودخل اللائحة أيضا صانع ألعاب نادي موناكو الفرنسي الدولي الكولومبي جيمس رودريغيز الذي توج هدافاً للمونديال برصيد 6 أهداف قاد بها منتخب بلاده الى تحقيق إنجاز تاريخي ببلوغ دور الـ 8 لكأس العالم.

كما ضمت القائمة السويدي الدولي زلاتان إبراهيموفيتش مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي، والأرجنتيني الدولي انخل دي ماريا نجم ريال مدريد، والإسباني الدولي دييغو كوستا (اتلتيكو مدريد/تشيلسي الإنكليزي).

وهذه النسخة الرابعة لهذه الجائزة، التي تم إنشاؤها بمبادرة من رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)الفرنسي ميشيل بلاتيني، وستتقلص اللائحة اعتبار من 14 أغسطس/آب المقبل، إلى 3 مرشحين فقط، وستسلم جائزتها في 28 من الشهر نفسه للفائز بنتيجة تصويت لجنة تحكيم تضم صحافيين تابعين للاتحادات الـ 53 المنضوية تحت لواء الاتحاد الاوروبي، وذلك على هامش سحب قرعة دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

ونال ليونيل ميسي النسخة الأولى للجائزة عام 2011، وخلفه الإسباني الدولي  اندريس انييستا عام 2012، ومن ثم الفرنسي الدولي فرانك ريبيري العام الماضي.

المصدر: RT + "سبورتبوكس.رو"