عدسات لاصقة ذكية تصنعها "غوغل" تساعد مرضى السكري

العالم الرقمي

عدسات لاصقة ذكية تصنعها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752469/

أعلنت شركة «غوغل » أنها تصمم عدسات لاصقة من شأنها مساعدة مرضى السكري على التحكم بمستوى السكر في جسمهم.

وسيتم تحقيق المشروع بالتعاون مع شركة "نافارتيس" السويسرية المتخصصة في الصيدلة.

وقال رئيس شركة "نافارتيس" جو هيمينيس إن التعاون بين الشركتين سيؤدي إلى دمج التكنولوجيات العالية في مجال الإلكترونيات والبيولوجيا.

وقال الباحث باباك برويز الذي يرأس المشروع التجريبي في مختبر "غوغل لاب": "تعمل هذه العدسات اللاصقة من خلال استخدام شريحة صغيرة موصولة ولاقط حساس للسكر يوضعان بين طبقات من المواد التي تصنع منها العدسات اللاصقة". ويبدو أن العدسة تنتمي إلى صنف العدسات اللينة التي تمتص الرطوبة وتصلح لمن تتصف عيناه بحساسية فائقة".

ويمكن لهذه العدسات اللاصقة أن تحدد كمية السكر في الدمع كل ثانية. ويدرس الباحثون إمكان اعتماد إشارات ضوئية تحذّر المستخدمين عندما يجري تخطي مستوى معين من السكر.

وقال الباحث: "لطالما قلنا إننا نعمل على مشاريع تبدو غريبة، لكن في الوقت الذي قال فيه الاتحاد الدولي لمرض السكري إن العالم يخسر معركته ضد المرض، اعتبرنا أن هذا المشروع يستحق العناء".

يذكر أن "غوغل" ليست أول شركة تعمل على اختراع عدسات ذكية. وكانت شركة "مايكروسوفت" قد أعلنت عام 2011 إطلاق مشروع مماثل. وكان باباك برويز أحد معديه، ناهيك عن جامعة ملمي السويدية التي  يعمل أساتذتها على اختراع عدسة لاصقة تتغذى بالدموع.

المصدر:  RT + " لينتا. رو"

// 26.06.2018 по тикету 15478
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

احذر.. إنهم يعرفون عنك أكثر مما تعرفه حتى زوجتك