تاريخ حوادث المترو في موسكو منذ تأسيسه

أخبار روسيا

تاريخ حوادث المترو في موسكو منذ تأسيسه تاريخ حوادث المترو في موسكو في 80 عاما مضت
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752416/

تعد الكارثة التي وقعت في مترو موسكو الثلاثاء 15 يوليو/تموز 2014 الثانية التي تشهد سقوط عدد كبير من الضحايا على مدار 80 عاما من عمر هذا الصرح الحضاري.

وبغض النظر عن حوادث الإرهاب التي سقط خلالها أيضا قتلى داخل مترو موسكو، لم تقع خلال الـ 40 عاما الماضية سوى حادثة واحدة ناتجة عن عطل فني ورافقها سقوط ضحايا.

تاريخ حوادث المترو في موسكو في 80 عاما مضت

وقعت هذه الحادثة في 17 فبراير/شباط عام 1982، عندما حدث عطل فني مفاجئ على السلم الكهربي الهابط في محطة أفيامورتونايا، التي تعد من أعمق محطات المترو.

تسبب ذلك العطل في زيادة سرعة السلم بشكل مفاجئ، ما تسبب في اندفاع معظم الركاب إلى أسفل السلم بسرعات كبيرة، وأدى مقتل 8 منهم وإصابة أكثر من 30.

تاريخ حوادث المترو في موسكو في 80 عاما مضت

كذلك حدثت في مترو موسكو تسعة أعطال فنية مفاجئة أخرى أدت إلى إصابات طفيفة لبعض الركاب، ولم تسفر سبعة منها عن وفيات بسبب التدريب المستمر لعمال المترو، والقليل من الحظ.

فعلى سبيل المثال حدث عطل مفاجئ في بطارية إحدى عربات المترو في محطة بافيليتسكايا عام 1987، أدى إلى حريق في العربة، ولحسن الحظ لم تقع أية إصابات.

تاريخ حوادث المترو في موسكو في 80 عاما مضت

وفي عام 1994 وقعت حادثتا تصادم على خط سيربوخوفسكو- تيميرويازيفيسكايا تبعتهما حالة خروج عن خط القضبان الحديدية في أقل من 12 ساعة، أصيب فيها 20 راكبا، نقل 9 منهم إلى المستشفى.

وفي عام 1996 غلب النعاس أحد السائقين في غرفة قيادة أحد القطارات التي كانت خالية من الركاب، ما أدى إلى اصطدام القطار بمركز الصيانة في نهاية النفق وخرج بعض عربات القطار عن سكتها.

تاريخ حوادث المترو في موسكو في 80 عاما مضت

أيضا وقعت حادثة أخرى عندما فوجئ السائق أندريه أوليانوف بكتلة إسمنتية ضخمة على قضبان المترو تسد طريق أمامه كانت قد سقطت من سقف النفق، إلا أن مهارة السائق وفرامل الطوارئ لعبا دورا كبيرا في إنقاذ عشرات الأرواح يومها.

إذ تحدث السائق بهدوء إلى الركاب واستطاع تنظيم خروجهم من العربات، فحصل بذلك على ميدالية الاستحقاق الوطنية.

تاريخ حوادث المترو في موسكو في 80 عاما مضت

وشهد المترو أكبر أعطاله في مايو/أيار عام 2005 عندما حدث انقطاع شامل للتيار الكهربائي، وتوقفت وقتها 50 محطة من محطات المترو الـ 170 عن العمل، وبالرغم من ذلك تم احتواء حالة الذعر بين الركاب وإجلاؤهم خارج المحطات والأنفاق في غضون 20 – 30 دقيقة.

ولعل أقرب الحوادث زمنيا كانت تلك التي وقعت في يونيو/حزيران عام 2013 في محطة "أخوتني رياد"، عندما تسبب كابل كهربائي داخل النفق باندلاع حريق. ويومها تم إجلاء أكثر من 4500 شخص، وتوقفت معظم القطارات داخل النفق.

تاريخ حوادث المترو في موسكو في 80 عاما مضت

وفي مارس من هذا العام 2014 أغرقت المياه أربع محطات مترو في الجزء الغربي من خط أرباتسكويا- بوكروفسكايا، ما قاد لعمليات إخلاء للركاب والعالمين، وانتشرت صور الواقعة في العديد من مواقع التواصل الإجتماعي.

المصدر : RT