تركيا تقر قانونا لتسوية الوضع مع الأكراد

أخبار العالم

تركيا تقر قانونا لتسوية الوضع مع الأكرادالرئيس التركي عبد الله غل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752391/

صادق الرئيس التركي عبد الله غل الثلاثاء 15 يوليو/تموز على قانون  "مسيرة السلام الداخلي" من شأنه أن يوقد إلى تسوية الوضع مع الأكراد وإنهاء تمردهم الذي بدأ قبل 3 عقود.

ويفترض بالقانون الجديد أن "يحمي القانون الجديد المتمردين الأكراد الذين يسلمون أسلحتهم ويضمن لهم إعادة الإندماج في الحياة الاجتماعية، ويوفر لهم الحماية القانونية في اجتماعاتهم التي تهدف إلى إنهاء الصراع".

يشار إلى أن تركيا كانت بدأت منذ عام 2012 ودون سند قانوني، محادثات سلام مع زعيم المسلحين الأكراد المسجون عبد الله أوجلان، المحكوم بالمؤبد، في مسعى لإنهاء تمرد بدأ قبل 30 عاما، وأدى إلى مقتل نحو 40 ألف شخص.

وذكرت وكالة (أناضول) التركية بعض تفاصيل هذا القانون الذي يعطي صلاحية للحكومة عند اللزوم بإجراء اتصالات مع شخصيات ومؤسسات داخل أو خارج البلاد في إطار تسوية الوضع مع الأكراد.

كما ينص القانون على إعفاء الشخصيات والمؤسسات داخل البلاد وخارجها من التبعات القانونية والإدارية، جراء الخطوات، التي تتخذها في المجالات السياسية، والاقتصادية، والنفسية، والثقافية، وحقوق الإنسان، ونزع السلاح، المتعلقة بـ"مسيرة السلام الداخلي".

ويرى مراقبون أن هذا القانون يمكن أن يدعم رئيس الوزراء طيب أردوغان في الانتخابات المقبلة، إذ يأمل الأخير في كسب تأييد الأكراد في محاولته لأن يصبح أول رئيس منتخب بشكل مباشر لتركيا ضمن اقتراع على مستوى البلاد في العاشر من أغسطس/آب.

المصدر: RT + وكالات