إيران تقترح تمديد مهلة التوصّل إلى اتفاق حول برنامجها النووي

أخبار العالم

إيران تقترح تمديد مهلة التوصّل إلى اتفاق حول برنامجها النوويجواد ظريف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/752312/

اقترح وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الثلاثاء 15 يوليو/ تموز تمديد مهلة التوصّل إلى اتفاق حول برنامج بلاده النووي، والتي تنتهي في 20 يوليو/ تموز.

وقال ظريف في مؤتمر صحفي في فيينا، إن ما تم التوصل إليه اليوم يدل على إحراز "تقدم كاف لنستطيع إبلاغ قادتنا السياسيين أن هذه العملية (المفاوضات) تستحق المتابعة".

وحول اقتراح تأجيل موعد المهلة النهائية قال ظريف "هذه توصيتي. وأنا متأكد أن كيري سيقدم التوصية نفسها".

ووصف محادثاته مع نظيره الأميركي جون كيري بأنها كانت جيدة، مضيفا "بطبيعة الحال نحن بحاجة الى مباحثات جادّة على مستوى المدراء السياسيين".

وكانت الجولة السادسة للمفاوضات النووية بين ايران ومجموعة "5+1" قد انطلقت في 2 تموز/يوليو الجاري ومن المقرر أن تنتهي في الـ20 منه.

ظريف: ربما نوافق على تجميد مستوى التخصيب الحالي لسنوات

وفي سياق متصل أكد ظريف لصحيفة "نيويورك تايمز" أن طهران يمكن أن توافق على تجميد المستوى الحالي من برنامج التخصيب لمدة 3 أو 7 سنوات، مشيرا إلى أنه سيسعى للتوصل إلى "اتفاق يسمح بالحفاظ على الحجم الحالي للتخصيب".

من جانبه صرّح عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني بأن طهران لن تقبل رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها تدريجيا، وستطالب برفعها بالكامل وفي آن واحد.

من جهة أخرى قال عراقجي إن المفاوضات مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التي جرت الاثنين كانت مفيدة، إلا أنها لم تؤد إلى تحقيق تقدم بشأن المشاكل الأساسية.

ولم يستبعد الدبلوماسي الإيراني تمديد المفاوضات النووية بين إيران والسداسية في حال عدم التوصل إلى اتفاق قبل 20 يوليو/تموز.  

المصدر: RT + وكالات